7 ملامح لشخصية زعيم القاعدة - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

7 ملامح لشخصية زعيم القاعدة

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن
كتب ــ محمد هشام:
نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 9:21 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 9:58 ص

أظهرت الوثائق التى أفرجت عنها الولايات المتحدة، ملامح رئيسية فى شخصية أسامة بن لادن، الرجل الذى عاش فى الظل لسنوات طويلة، وظل غامضا حتى مماته على يد قوات خاصة أمريكية، فى 2011، وفيما يلى أبرز هذه الملامح:
1 ــ مهوس بنظرية المؤامرة
كان بن لادن أسيرا لنظرية المؤامرة، والدليل على ذلك وجود عدد من الكتب عن الجمعيات السرية وكتاب أسرار مجلس الاحتياطى الفيدرالى لـ«يوستاس مولينز»، وكتاب «بيرل هاربر الجديدة: أسئلة مقلقة حول إدارة بوش وأحداث سبتمبر»، لـ«ديفيد راى جريفين».
2 ــ قرأ عن أساقفة
تضمنت قائمة الوثائق جانبا غريبا، وهو ذلك المتعلق بـ«لمحات عن حياة الأساقفة فى كنيسة إنجلترا». ومن غير الواضح على نحو دقيق أسباب اهتمام بن لادن بالتسلسل الهرمى للكنيسة.
3 ــ محب لزوجته
كان بين وثائق بن لادن، رسالة كتبها إلى واحدة من زوجاته وقال فيها: «بالنسبة لك، وأنت قرة عينى، وأثمن شىء لدى فى هذا العالم. إذا كنتى تريدى الزواج من بعدى ليس لدى اعتراض، ولكنى «أريد لكى حقا أن تكون زوجتى فى الجنة، والمرأة، إذا تزوجت رجلين، يكون لها الخيار يوم القيامة أن تختار واحدا منهما».
4 ــ يهتم بأمور فرنسا
ترى صحيفة ديلى تليجراف البريطانية أن العثور على 19 وثيقة عن فرنسا بحوزة بن لادن، كان كافيا للحكومة الأمريكية لإنشاء فئة فرعية للوثائق المتعلقة بباريس. وكان أبرز تلك الوثائق دروس فى إعادة هيكلة صناعة الدفاع، والتجربة الفرنسية، وعدم المساواة فى الأجور فى فرنسا، وملف عن المياه فيها.
5 ـ متعطش لقتل الأمريكيين
وجه قائد «القاعدة» إلى مقاتليه رسالة غير مؤرخة، أكد فيها أن أمريكا هى العدو وأن الهدف الأساسى للتنظيم هو قتل أكبر عدد ممكن من الأمريكيين، مقترحا على منتسبى القاعدة التخطيط لشن هجمات على السفارات والقنصليات الأمريكية.
6 ــ يخشى «التنصت» كثيرا
قالت ديلى تليجراف إن «بن لادن عاش فى خوف دائم من المراقبة، مشيرة لرسالة وجهها إلى زوجته أم حمزة بينما كانت تعيش فى إيران طالبها بالتخلص من كل متعلقاتها بما فى ذلك ملابسها قبل مجئيها إليه خوفا من أن تكون قد اخترقت».
7 ــ بوش.. عدوه الأول
كان بن لادن يصف الرئيس الأمريكى جورج بوش الابن، فى رسائله إلى مجاهديه بـ«الكذاب، الجزار، والقاتل» و«فرعون هذا العصر»، ما يعنى أنه عدوه الأول، وتوقع أن الحرب على الإرهاب ستكون كارثة على الاقتصاد الأمريكى.

إقرأ أيضًا:

بن لادن: مصر هى الأهم وعلينا الدفع بالظواهرى إلى المشهد

بن لادن خطط لإحياء ذكرى 11 سبتمبر عبر «الجزيرة»

«حمزة».. الابن المفضل لـ«بن لادن»

بن لادن رفض إعلان قيام الخلافة الإسلامية

كتاب لـ«تشومسكى» ومجموعة عن «بوش» أبرز كتب بن لادن

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك