وزير الأوقاف يؤكد أهمية تبني خطاب ديني وعلمي وفكري لمواجهة «الإرهاب» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف يؤكد أهمية تبني خطاب ديني وعلمي وفكري لمواجهة «الإرهاب»

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 6:38 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 6:38 م
أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أهمية تبني خطاب ديني وسطي، بعيدًا عن الإفراط والتفريط والتشدد والغلو والتكفير والتفجير، ومعه خطاب علمي وفكري وثقافي وتربوي وإصلاحي موازٍ لمواجهة الارهاب بكل أشكاله، وكبح جماح التطرف.

كما أكد الوزير، في بيان له، الجمعة، أهمية التفكير في إخراج وثيقة وطنية لوضع آليات ومنطلقات التجديد في مجالات الفكر والثقافة والخطاب الديني باعتباره أحد أهم مكونات البناء العقلي للإنسان، بغية الوقوف على أرضية وطنية وفكرية مشتركة تكبح جماح التطرف والتطرف المضاد، تراعي مصالح الإنسان والأوطان بعيدًا عن كل ألوان الشطط والغلو.

وأوضح أن المشكلة تكمن في أمور عديدة بعضها يتصل بالخطاب الديني سواء من جهة جنوح بعض المتاجرين به إلى التشدد والغلو، أم من جهة وقوع بعض المتحدثين باسمه في دائرة الجمود، أو دائرة السطحية، أو عدم الإلمام بفقه المقاصد، أو فقه الأولويات، أو فقه الواقع، أو فقه المتاح، أو فقه الموازنات، أو حتى الخوف من التجديد، أو عدم شجاعة الإقدام عليه، أو عدم القدرة على التخلص من بعض القيود الفكرية أو المذهبية أو المجتمعية المكبلة للفكر المقيدة للإبداع.

وأشار «جمعة»، إلى أن نمط التفكير السائد في جميع التنظيمات الدينية وبخاصة السرية منها وعلى وجه أخص تنظيمات الجماعات والطوائف ذات الطابع الأيدلوجي الخاص أو النفعي، إنما هو نمط العقلية المنقادة، موضحا أن الروح السائدة هي روح العقل الجمعي وحركة القطيع الذي يحركه الراعي الأوحد، دون أن يسأل باقي القطيع نفسه "لماذا يتحرك؟.. وفي أي اتجاه يسير؟.. ولماذا هذا الاتجاه دون سواه، حتى لو كان اتجاها إلى الهلكة والدمار".

وأكد أن العمل على وحدة الصف على المستوى الوطني والقومي والإنساني لمواجهة مخاطر الإرهاب صار مطلبا دينيا ووطنيا وإنسانيا، كل وفق ما يمليه عليه دينه أو خلقه أو ضميره أو إنسانيته، لا يتخلف عن هذه المواجهة الحتمية إلا منسلخ من هذه الصفات الأربع مجتمعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك