الإفتاء تشارك في «دافوس» بملف لمكافحة التطرف - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإفتاء تشارك في «دافوس» بملف لمكافحة التطرف

شوقي علام مفتي الجمهورية
شوقي علام مفتي الجمهورية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 2:45 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 2:45 م

أوفد شوقي علام مفتي الجمهورية، مستشاره إبراهيم نجم للمشاركة في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت بالأردن، في إطار تناول الاستراتيجيات الخاصة بمواجهة الفكر المتطرف.

وأوضح بيان لدار الإفتاء، الجمعة، أن "نجم سيعرض أمام المنتدى ملفاً يضم استراتيجية دار الإفتاء المصرية ورؤيتها لمكافحة الأفكار المتطرفة".

وفي تصريح نقله بيان لدار الإفتاء، قال «نجم» إن "ملف استراتيجية دار الإفتاء لمكافحة التطرّف يضم العديد من الرسائل الأساسية والمهمة لفهم الظاهرة التي تهدد الأمن والسلم العالميين، ويوضح الأطر الفكرية والتاريخية والتبريرات التي تقدمها جماعات العنف السياسي في أدبياتها، ويفضح كذلك البنية الأيدلوجية لهذه التنظيمات".

وأضاف أن "الملف يرد كذلك على الشبهات التي تستند إليها التنظيمات الإرهابية في جرائمها، ويوضح العديد من المفاهيم الإسلامية التي أسيئ فهمها وتطبيقها من قبل تلك الجماعات عبر استقراء موضوعي للتعاليم الإسلامية الصحيحة".

يظهر ملف الإفتاء، أن "خطر الإرهاب الأسود يحاصر العالم من كل جانب، وهو خطر مدعم مسلح من قبل أطراف لا تريد بالعالم خيرا. ويوضح أن "الإسلام تصدى للإرهاب ولكل أشكال العنف وإشاعة الفوضى، والانحراف الفكري، وكل عمل يقوِّض الأمن ويروع الآمنين؛ فجميعها وإن تعددت صورها فهي تشيع في المجتمع العالمي الرعب والخوف وترويع الآمنين فيه، وتحول بينهم وبين الحياة المطمئنة، التي يسودها الأمن والأمان والسلم الاجتماعي".

كما يقدم الملف دليلًا إرشاديًا لوسائل الإعلام - خاصة الغربية - يضم المصطلحات التي يجب عدم استخدامها عند الحديث عن هذه الجماعات، مثل مصطلح "الدولة الإسلامية" و"الجهاديين"، "والخلافة"، و"الحرب المقدسة"، وغيرها، واستبدالها بالمصطلحات الحقيقية التي تصف وتفضح هؤلاء الإرهابيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك