الصحة: انخفاض مؤشر الزيادة الطبيعية للسكان - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: انخفاض مؤشر الزيادة الطبيعية للسكان

كتبت – أسماء سرور
نشر في: الإثنين 22 مايو 2017 - 6:21 م | آخر تحديث: الإثنين 22 مايو 2017 - 6:57 م

أطلق اليوم صندوق السكان الدولي، تقريرا قام بإعداده الدكتور ماجد عثمان من خلال المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، كما تم الإعلان عن الاستراتيجية الخاصة بالسكان والتي قام بإعدادها مجموعة من الخبراء المتميزين فى هذا المجال، وفى إطار نفس الشراكة مع المجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقالت د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، إن إطلاق تقرير حالة السكان فى مصر، تكمن أهميته فى كونه محدِّداً علمياً لوضع الأساس المطلوب لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية القومية للسكان، والتى أُطلقت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى نوفمبر من عام 2014، وأعقب إطلاق الإستراتيجية إعداد المجلس القومى للسكان لخطتها التنفيذية، والتى تم اعتمادها من مجلس الوزراء فى مايو 2015، وساهم فى إعداد الخطة التنفيذية 48 جهة شريكة من الوزارات المعنية، والمؤسسات الحكومية، وكذا المجالس القومية ذات الصلة، بالإضافة إلى ممثلين عن فئات مختلفة من الشباب ومنظمات المجتمع المدنى.

وقالت إن محور تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية على رأس أولويات العمل، نظراً لتأثيره على البعد العددى للقضية السكانية، وكان للجهود المكثفة التى نفذتها وزارة الصحة والسكان وكافة الشركاء من الوزارات المعنية بمحور الاعلام، أثرا قوياً بانخفاض أعداد المواليد لعامين على التوالى، وكذلك انخفاض مؤشر الزيادة الطبيعية للسكان من 25 فى الألف عام 2014 إلى 22.4 فى الألف عام 2016.

وأشارت إلى حرص المجلس القومى للسكان على تشكيل لجان تنسيق وطنية، بعضوية الجهات الشريكة، حيث اجتمعت بصفةٍ دورية لمتابعة التنفيذ ومناقشة التحديات والحلول المقترحة، مضيفة أن العام الأول من تنفيذ الخطة قد واجهته معوقاتٌ كثيرة، كان من أهمها إلغاء وزارة الدولة للسكان فى سبتمبر 2015، حيث أدى تغيير القيادات آنذاك إلى مرحلةٍ من عدم الاستقرار، أثرت سلباً على تحقيق أهداف الاستراتيجية فى عامِها الأول.

ونوهت بأنه تم اعتماد 31 من شهر يوليو من كل عام يوما قوميا للسكان، تلتزم فيه الجهة الراعية لملف السكان بتقديم تقرير سنوى عن ملف السكان للقيادة السياسية، وقام المجلس بعددٍ من الإجراءات العملية للإسراع فى تنفيذ الإستراتيجية، يتمثل أهمها فى إعداد أطلس التنمية السكانية، كآلية علمية لاستهداف المناطق الأكثر احتياجاً، ولتقييم مخرجات الاستراتيجية، وذلك وفقاً لمؤشرات مركبة، تم حسابها فى ضوء البيانات الواردة فى تقرير التنمية البشرية والمسح السكانى الصحى لعام 2014، بالإضافة إلى إحصاءات تم الحصول عليها من خلال أفرع المجلس القومى للسكان على مستوى المحافظات.

وأضافت د. مايسة شوقي أنه تم إعداد وطباعة كتيب الرسائل الإعلامية وفقاً للاستراتيجية القومية للسكان وتدريب الإعلاميين عليها فى مجموعة ورش العمل التى تم تنفيذها خصيصاً لهذا الغرض، ومضاعفة الإستفادة من دور الرائدات الريفيات والرائدات الإجتماعيات والمثقفين الصحيين وذلك من خلال توحيد الرسائل المستخدمة على مستوى مصر، وتحديثها وينضم الي فريق العمل الميداني المرشدات الزراعيات لاحقا، وتنفيذ وتقييم النموذج التطبيقي لإستراتيجية تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالفيوم توطئة للتعميم.

ولفتت إلى تنفيذ مشروع تجريبي توعوي عن صحة الأم والطفل في محافظتي الفيوم وبني سويف، والتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات فى تنفيذ تدخلات للتنمية السكانية ، وتنفيذ الخطة القومية لرفع الوعى الصحى والمجتمعى بمكون التوعية المجتمعية المباشرة لتطوير العشوائيات فى خمس مناطق فى القاهرة والجيزة والقليوبية، وتنفيذ النموذج التطبيقي للإستراتيجية القومية للحد من الزواج المبكر خلال عام 2016 ، في أحد قرى مركز البدرشين بمحافظة الجيزة ، كما تم تقييمه ووضع آليات محددة للتوسع في تطبيقه علي مستوى الجمهورية في مرحلة لاحقة، وعقد اللقاءات والندوات التوعوية على مستوى 27 محافظة بتنسيق من أفرع المجلس القومي للسكان على مستوى المحافظات.

ونوهت بإنشاء مرصد سكانى يتضمن قواعد بيانات متكاملة حول كافة أبعاد القضية السكانية، وجارى أيضاً إعداد خطة وطنية إعلامية تتطرق إلى تنفيذ حملات مكثفة ومنتظمة عبر كافة وسائل الإعلام بشأن ضبط النمو السكانى، بالإضافة إلى المبادرات التوعوية عن طريق الاتصال المباشر بالجمهور المستهدف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك