المسحراتى محمد علي سليمان: أقول اصحى يا نايم للأغنية المصرية.. ولن أنسى عم عبدالله مسحراتى محرم بك - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المسحراتى محمد علي سليمان: أقول اصحى يا نايم للأغنية المصرية.. ولن أنسى عم عبدالله مسحراتى محرم بك

الموسيقار محمد على سليمان
الموسيقار محمد على سليمان
أمجد مصطفى
نشر في: الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:43 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 يونيو 2016 - 11:44 ص
التليفزيون حوّل رمضان لشهر دراميات وأتمنى تقديم أغنية دينية
  
المسحراتى فى شكله التقليدى، رجل يمسك بطبلة أو دف ويرتدى جلبابا ويتجول بين حارات وأزقة وممرات وشوارع العالم الإسلامى والعربى. هو غالبا ما يتمتع بحلاوة الصوت، والفصاحة، والبلاغة والحكمة، لأن مهمته ليست إيقاظ الناس فقط لتناول السحور، لكنه فى أحيان كثيرة يتولى أيضا إيقاظ الضمائر بما تحمله كلماته من دروس ومواعظ وعبر وحكم سواء كانت من بنات أفكاره أو نقلها عن أحد الشعراء أو الحكماء المعروفين. هو شخص يظهر مع هلال رمضان ويختفى باختفائه. بلال بن رباح كان أول مسحراتى فى الإسلام، وفى ذلك كان رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يقول «بلال ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن مكتوم»، وهو المؤذن الذى كان يتولى إقامة أذان الفجر، وفى مصر أخذت مهنة المسحراتى بعدا فنيا بدأ على يد الفنان محمد فوزى ثم انتشرت بشكل أكبر على يد الفنان الكبير سيد مكاوى والشاعر فؤاد حداد. واللذين أعطياها بعدا سياسيا واجتماعيا. وبعد رحيلهما حاول البعض تقديمها وكان أكثرهم تأثيرا هو الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعى الذى قدمه مع الشاعر الكبير جمال بخيت.


الأسئلة مستوحاة من مسحراتى فؤاد حداد وسيد مكاوى فى هذه الحلقة، يقوم بدور المسحراتى الموسيقار محمد على سليمان.

• لمن تقول اصحى يا نايم؟
- أقول اصحى يا نايم للأغنية المصرية، رغم اننى أعلم أنها وصلت لمرحلة لم تعد فيها قادرة على النهوض من كبوتها، لكننى بحكم انتمائى لها وحبى لها، أن اساعدها على النهوض، خاصة أن الدولة لا تقوم بهذا الدور وقد خرجت الأغنية من حساباتها تماما ولم تعد فى دائرة الاهتمام على الإطلاق، ولا أخفى عليك أننى خاطبت المسئولين مرارا وتكرارا عبر وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، ولكن أحدا لم يدرك أهمية ما أقول.

• لمن تقول وحد الدايم؟
- أقول هذه العبارة لكل مسئول فى مصر ولكل المصريين بقلب مفتوح يتمنى الخير لهذا الوطن الجميل الذى قدم للعالم العربى مجموعة من أهم المبدعين على مر التاريخ.

• و لمن تقول رمضان كريم؟
- أقولها لأمى ست الحبايب التى لولاها ما كنت أنا، وأتمنى من الله أن يعطيها الصحة والعافية، لأنها هى التى توزع على أسرتنا الحنان كله وهى بالفعل أحلى حاجة فى الدنيا.

• ناس كانوا قبلى قالوا فى الأمثال: الرجل تدب مطرح ما تحب هذه إحدى الشطرات التى قالها الراحل الكبير فؤاد حداد فى كلماته ما هو المكان الذى تحب التردد عليه؟
- دائما أحن لمنطقة محرم بك التى تربيت فيها وكم أنا مفتقدها ومفتقد لشوارعها وحواريها وناسها الجميلة وطقوسها التى هى كل ذكرياتى.

• المسحراتى دائما يختار قضية أو حكاية أو اسما من أسماء الله الحسنى للكلام عنها كموعظة للناس ما هى القضية التى تختارها؟
- اختار من أسماء الله الحسنى «الرازق» لأن الصائم دائما يدعو الله أن يرزقة الرزق الحلال لكى يطعم أولاده أو أسرته، وهو من أسماء الله الجميلة، كما اختار اسمى الرحمن الرحيم، لأن الله فعلا رحمن رحيم ودائما نحن فى أشد الحاجة لرحمته، التى وسعت كل شىء.

• هل من الممكن أن تعمل بمهنة المسحراتى؟
- المسحراتى من المهن الجميلة التى أعشق أصحابها ولكنها تحتاج شخصية أخرى، ولكن من الممكن أن أجيد فى شىء آخر، وهو عمل أغنية دينية.

• ما هى مواصفات المسحراتى فى رأيك؟
- أولا: جمال الصوت لأننا نستبشر به عندما ينادى علينا من أجل الاستيقاظ للسحور.

• لماذا افتقدنا المسحراتى؟
- وجود التليفزيون وساعات الإرسال التى تتواصل طوال 24 ساعة، جعل المسحراتى يتوارى لأننا فى الماضى كنا ننام بعد صلاة التراويح، وكان المسحراتى المصدر الوحيد للاستيقاظ. لذلك أرى أن التليفزيون لن يترك مكان المسحراتى ومع مرور الزمن زادت المواد التى تستهلك وقت الناس، وبالتالى الكل الآن ينام بعد صلاة الفجر. رمضان بسبب التليفزيون تحول من شهر روحانيات إلى شهر دراميات.

• من هو أفضل من قدم المسحراتى؟
- المسحراتى مرتبط فى ذهنى بالراحل الكبير سيد مكاوى، لأن سيد مكاوى ارتبط فى تقديمه بالتقليدية التى افتقدناها .

• هل تتذكر أول مسحراتى؟
- عم عبدالله فى منطقة محرم بك بالإسكندرية وكنت أحبه جدا وأنتظره يوميا ولو فى يوم لم أسمعه كنت أشعر بحزن، ومن عادتى معه تقديم أى هدية بسيطة له، وهو كان دائم النداء بأسماء أسرتى والدى على سليمان وأنا وأشقائى عادل وعصمت وعماد رحمهما الله ومحمود.

• المسحراتى أحيانا يكون معه مجموعة أثناء جولته فى الشوارع من تختار من الأصدقاء ليكونوا معك؟
- سوف أختار مجموعة من الأصوات الجميلة التى تتمتع بالطيبة، لأن المطرب يجب أن يكون من أهم صفاته الطيبة.

• صناعة الفوانيس القديمة عادت من جديد؟
- هذا الشىء لاحظته هذا العام وأتمنى أن تعود جميع المهن التقليدية كما كانت، لأننى من عشاق التقليدية لأنها مرتبطة بالروحانيات والتى لا يمكن أن نطورها أو نسعى لذلك لأنها أسس مرتبطة بالدين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك