بالفيديو.. عماد الدين حسين: مصطلح الأمن القومي فضفاض ويحتاج إلى تحديد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. عماد الدين حسين: مصطلح الأمن القومي فضفاض ويحتاج إلى تحديد

الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق
الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق

نشر في: الجمعة 22 يوليه 2016 - 9:00 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يوليه 2016 - 10:15 م
- الطريق الوحيد لمواجهة شائعات السوشيال ميديا هو نشر المعلومات الصحيحة
طالب الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، بضرورة وضع تعريف واضح ومحدد لمعنى مصطلح الأمن القومي المصري، مضيفا: «يجب تطبيق القانون بكل حزم وقوة على من كل من يخالف أو يخرج عن القواعد القانونية المحددة لهذا التعريف».

وقال «حسين»، خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، في برنامج «القاهرة 360» المذاع على «القاهرة والناس»، أمس، حول كيفية تحقيق الموازنة بين كفالة حرية الإعلام والحفاظ على الأمن القومي، إن "مفهوم الأمن القومي واسع وفضفاض في كل الدنيا، وليس فى مصر فقط، ولو أننا طبقنا القانون فلن تكون هناك أي مشاكل، لافتًا إلى أن ميثاق الشرف الصحفي لا يغني عن تطبيق القانون".

وأشار إلى أن نقابة الصحفيين، وضعت ميثاق شرف للعمل الصحفي منذ 1998، وهناك مدونات سلوك وقواعد سلوك، غير أن كل ذلك لا قيمة له في ظل عدم وجود مناخ حقيقي يدفع فى هذا الاتجاه.

وتساءل رئيس تحرير «الشروق»: "ما هي الجهة التي يمكنها تحديد ما إذا كان الخبر الصحفي يهدد الأمن القومى أم لا؟.. في ظل مطاطية هذه المصطلح"، مؤكدا أن الاحتكام الوحيد الذي يمكن أن يفصل في هذا الأمر هو التطبيق الصارم للقانون.

وأوضح أن الطريق الوحيد لمواجهة شائعات «السوشيال ميديا» هو نشر المعلومات الصحيحة، وأنه كلما تم تضييق معنى تعريف الأمن القومي كلما كان ذلك أفضل، متمنيا أن يكون هناك في مصر إعلام دولة قوي.
ومن ناحيته قال الدكتور حسين أمين، أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، إن حرية الصحافة لها نوع من التنظيم موجود في العالم، خاصة ما يمس الأمن القومي للدول، مؤكدا أن «حرية الصحافة مسؤولة وعليها التزامات قانونية، ولابد من التفرقة بينها وبين حرية التعبير».

من جانبه تحدث الكاتب أحمد رفعت عن محاولات مستديمة من جانب قوى كثيرة لنشر الشائعات والمعلومات المغلوطة للإساءة إلى العلاقة بين الرئيس السيسي والشعب المصري.





قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك