دراسة: المشروبات الكحولية تسبب 7 أشكال من السرطان - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: المشروبات الكحولية تسبب 7 أشكال من السرطان

مشروبات كحولية
مشروبات كحولية
ترجمة: لينة الشريف
نشر في: الجمعة 22 يوليه 2016 - 12:50 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يوليه 2016 - 12:50 م

خلصت دراسة جديدة إلى أن الكحول يسبب 7 أشكال من مرض السرطان، وحتى الأشخاص الذين يشربونه بمعدلات منخفضة عرضة لخطر الإصابة بالمرض.

يشير تحليل الأدلة المتراكمة خلال السنوات الأخيرة، إلى أن الكحول يتسبب في مرض سرطان الصدر والقولون والكبد وأنواع أخرى من السرطان.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك أكثر من مجرد صلة أو رابطة إحصائية بين الكحول والسرطان يمكن شرحها بشيء آخر، وفقًا لصحيفة «الجارديان» البريطانية.

قالت جيني كونور، من قسم الطب الوقائي والاجتماعية في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، إنه يوجد الآن أدلة موثوقة كافية للقول بشكل قاطع إن شرب المشروبات الكحولية يُعد سببًا مباشرًا للإصابة بالمرض.

وأشارت إلى أن هناك أدلة قوية أن الكحول يسبب السرطان في 7 أماكن بالجسد وربما في أماكن أخرى، موضحة أنه حتى بدون وجود معرفة كاملة بالآليات البيولوجية لكيفية حدوث السرطان بسبب الكحول، قد تدعم الأدلة الوبائية الحكم القائل إن الكحول يسبب سرطان البلعوم والحنجرة والمريء والكبد والقولون والمستقيم والصدر.

وأضافت كونور أن هناك أدلة متزايدة تقترح أنه من المرجح أن يتسبب الكحول أيضًا في الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والبنكرياس، وتأكيدًا على أن خطر الإصابة ارتفع بالنسبة للكمية المستهلكة، قالت كونور إن هناك علاقة بين الجرعة والاستجابة.

توصلت كونور لنتائجها بعد دراسة مراجعات أجريت خلال السنوات العشر الماضية من قبل الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والوكالة الدولية لأبحاث السرطان وهيئة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهيئات رسمية أخرى.

كما وجدت دراسة كونور أن خطر الإصابة بمرض السرطان يكون أكبر عند المدخنين الذين يشربون المشروبات الكحولية أيضًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك