الحكومة تطلق مشروع الحيازة الزراعية الذكية لوصول الدعم لمستحقيه - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة تطلق مشروع الحيازة الزراعية الذكية لوصول الدعم لمستحقيه

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة
كتب-السيد علاء:
نشر في: الجمعة 22 يوليه 2016 - 12:40 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يوليه 2016 - 12:40 م

وصف عصام فايد وزير الزراعة، نظام الحيازة الزراعية الذكية، بـ«المشروع القومي الذي طال انتظاره»، لافتا إلى أنه ستساهم بشكل كبير في تطوير أسلوب الرقابة والإدارة في مستويات العمل المختلفة بالوزارة، بداية من الجمعيات الزراعية، مروراً بالإدارات والمديريات، فضلا عن أنها تضمن وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين والفلاحين.

وقال فايد، في تصريحات صحفية، خلال حضوره احتفالية إطلاق المنظومة الجديدة، بديوان عام وزارة الانتاج الحربي، بحضور وزراء الانتاج الحربي، والتخطيط وعدد من قيادات وزارتي المالية والاتصالات، إن الحيازة الذكية ستساعد الفلاح على الحصول على مستلزمات إنتاجه دون أي تلاعب، فضلاً عن تدقيق الزمام الزراعي، كذلك الحد من التعدي على الارض الزراعية.

وأشار فايد إلى أن تلك المنظومة هي جهد مشترك بين وزارات الزراعة والانتاج الحربي، والتخطيط، والاتصالات، والمالية، لافتاً إلى أن بنك التنمية والائتمان الزراعي، سيكون شريكاً في هذه المنظومة الجديدة.

وقال أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية، إن المنظومة الجديدة تهدف إلى توفير قاعدة بيانات قومية مدققة بكافة حيازات الأراضي الزراعية على مستوى الدولة، وحصر وميكنة المساحات والمحاصيل المنزرعة في المواسم الزراعية المختلفة، فضلاً عن اتاحة كافة التقارير لدعم اتخاذ القرار والتقارير الرقابية والاحصائية بالمساحات المنزرعة من كل محصول على مستوى الدولة.

وأشار إلى أنها ستساهم في التحكم والرقابة على عمليات صرف الدعم للمزارعين طبقاً لسياسات الدعم التي تقررها الدولة، والاستفادة من المنظومة في وضع وتنفيذ السياسات الزراعية للدولة.

وقال السيد القصير رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، إن المنظومة تهدف إلى رفع كفاءة الأداء وتقييمه وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أنه لأول مرة يكون هناك حصر فعلي للحيازات الزراعية يستخدم في إدارة السياسة الزراعية والقضاء على الحيازات الوهمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك