مديرية الطب البيطري بالبحيرة: إجراءات مكافحة الثعابين لم تفشل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مديرية الطب البيطري بالبحيرة: إجراءات مكافحة الثعابين لم تفشل

إيفون مدحت
نشر في: الأحد 22 يوليه 2018 - 11:10 م | آخر تحديث: الأحد 22 يوليه 2018 - 11:10 م

قال الدكتور حسني عباسي، مدير مديرية الطب البيطري في البحيرة، إن الإجراءات التي اتخذتها المحافظة للقضاء على الثعابين لم تفشل، مؤكدًا أنه فور الإبلاغ عن وجودها في بعض المناطق، شكلت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، لجنة من البيئة والصحة والري والزراعة والطب البيطري، وأساتذة من كلية الزراعة جامعة دمنهور؛ للتعامل مع الأمر.

وأضاف «عباسي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الأحد، أن هناك أبحاثًا موثقة من جامعتي كاليفورنيا ونبراسكا بأمريكا، أثبتت أن البيض المسمم يقضي على الثعابين، وعليه تم حقن 5000 بيضة بالسم وتوزيعها في شتى المناطق المنتشر بها الثعابين، مؤكدًا أن هذه التجربة نجحت في قتل عدد كبير منها.

وتابع أن اللجنة اجتمعت مرة أخرى لتقييم التجربة واستقرت على استخدام طريقة جديدة من خلال المصايد البيولوجية الصديقة للبيئة، وتم إحضار 200 برميل كطعم للثعابين، وبالفعل نجحت هذه التجربة هي الأخرى وتم اصطياد عددًا كبيرًا.

وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة ساهم في خروج هذه الثعابين بكثرة من بياتها، مضيفًا: «الثعابين تتخذ من الأماكن الممتلئة بالحشائش، الدنيبة، الأحراش، البوص، أوكارًا لها، لذلك فهي يكثر وجودها بالحقول وليس المنازل».

يأتي ذلك على خلفية انتشار الثعابين، في محافظات عدة أبرزها: البحيرة، المنوفية، القليوبية، الشرقية، وتكرار حالات الوفاة والإصابة بسبب اللدغ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك