«حنفي»: أنوي إصدار قرار لمنع تداول الأرز بالمحافظات الحدودية دون تصريح - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حنفي»: أنوي إصدار قرار لمنع تداول الأرز بالمحافظات الحدودية دون تصريح

اجتماع وزير التموين ولجنة «زراعة النواب» - تصوير: محمد الميموني
اجتماع وزير التموين ولجنة «زراعة النواب» - تصوير: محمد الميموني
إسماعيل الأشول
نشر في: الإثنين 22 أغسطس 2016 - 5:06 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أغسطس 2016 - 5:06 م

قال وزير التموين خالد حنفي، إن الحكومة وافقت على تحديد سعر الأرز بالتفاهم مع لجنة الزراعة بمجلس النواب بعد استشارة الجهات ذات الصلة.

وأضاف وزير التموين، في اجتماع اللجنة ظهر الاثنين، أن وزارة التموين، قررت استقبال الأرز الشعير في حدود 2.5 مليون طن، مشيرًا إلى أن الوزارة سبقت لها المطالبة بالسماح لها بشراء الأرز، إلا أن الحكومة لم توافق لعدم وجود تمويل للشراء، لكن الحكومة الحالية وافقت، مشيرا إلى وجود 5 مصانع لتغليف الأزر.

وتابع إنه شاهد خطبة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في عام 1966، يخاطب فيها المواطنين عن الامتناع عن تناول الأرز لمدة شهرين، يأكل خلالها مواطنو الوجه البحري «المكرونة»، ويأكل مواطنو الوجه القبلي «الفريك»، وعلق بالقول: «قضية التصدير من عدمه، هل نصدر وناخد عملة أجنبية، ولا منصدرش، قضايا لابد من حسمها».

وأعلن الوزير، اعتزامه إصدار قرار وزاري يمنع تداول الأرز في المحافظات الحدودية دون تصريح مسبق من وزارته «لمنع التهريب»، وكذلك منع تصدير كسر الأرز؛ لأنه كان يتم استغلاله كستار لتهريب الأرز السليم، ورجح احتمال السماح بطرح أنواع من الأرز بنسب كسر مرتفعة 10 أو 12% بسعر أقل، مشيرا إلى أن الأرز سيباع وفق أربع أسعار في السوق.

وقدر الوزير، حجم المساحة المنزرعة من الأرز بـ2.3 مليون فدان، وفقا لإحصاء وزارة الري.

ولفت إلى أنه راجع تاريخ وزارته منذ عام 1918، وأن البرلمان في عهد الملك فاروق كان يناقش نفس القضايا محل النقاش الراهن، مثل الأرز والقمح وقصب السكر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك