طهران تهدد باستئناف «تخصيب اليورانيوم» لصنع الأسلحة النووية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طهران تهدد باستئناف «تخصيب اليورانيوم» لصنع الأسلحة النووية


نشر في: الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 6:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 6:51 م
حذر رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، على أكبر صالحى، اليوم، من أن بلاده لا تحتاج إلا لخمسة أيام فقط، من أجل زيادة إنتاج تخصيب اليوارنيوم الخاص بها، إذا تخلت الولايات المتحدة عن الاتفاق النووى المبرم فى صيف 2015. 
وقال صالحى فى مقابلة مع إذاعة «إريب» الحكومية: «اذا صممنا، يمكننا فى غضون خمسة أيام على الأكثر البدء بالتخصيب فى مستوى 20% فى منشأة فوردو» النووية، مضيفا «بالطبع لا نحبذ حدوث هذا الأمر ونبذل جهدا كبيرا لتنفيذ الاتفاق النووى»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وبنسبة تخصيب تبلغ 20%، يمكن استخدام اليورانيوم فى مجال الطب النووى، إلا أن ذلك يسهل الوصول إلى مستوى 90 % الذى يحتاجه تطوير أسلحة نووية.
وتابع صالحى: إن «تهديدات الرئيس حسن روحانى فى البرلمان، حول انتهاك الولايات المتحدة للاتفاق النووى، ليست تحذيرات خاوية بدون سند، بل هى تحذيرات تستند إلى معطيات يمتلكها الرئيس».
ومضى المسئول الإيرانى قائلا: «الرئيس روحانى وكل المسئولين مطلعون على النشاطات، التى تقوم بها منظمة الطاقة الذرية، ويقع على عاتقنا مسئولية إبلاغ كبار المسئولين حول نشاطات المنظمة والإعلان عن استعداداتنا اللازمة، لكى يتخذوا القرار عند الضرورة»، مؤكدا أن «تصريحات الرئيس الإيرانى مبنية على الاستعدادات المتاحة».
وتأتى تصريحات رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، ردا على تهديد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مرارا بإعادة النظر فى الاتفاق النووى الإيرانى عام 2015.
وتخلت طهران عن معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % بموجب الاتفاق النووى الذى وقعته مع القوى العالمية، حيث ينص الأخير على أن يقف تخصيب اليورانيوم فى إيران عند مستوى أقل من 5%.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك