«شكري» يختتم جولته الأوروبية بعقد مباحثات في ليتوانيا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شكري» يختتم جولته الأوروبية بعقد مباحثات في ليتوانيا

كتبت- سنية محمود 
نشر في: الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 7:02 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 7:02 م
- وزير الخارجية يسلم رسالة «السيسي» لرئيسة ليتوانيا
توجه سامح شكري، وزير الخارجية، إلى ليتوانيا اليوم قادمًا من روسيا وإستونيا في إطار جولته الأوروبية التي تشمل الدول الثلاث، حاملًا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى رئيسة ليتوانا داليا جريبوسكايتي، تؤكد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وتنسيق المواقف وتبادل التأييد بمختلف المحافل الدولية.


وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن هذه الزيارة هي الأولى لوزير مصري إلى ليتوانيا، وهو ما يكسبها أهمية متزايدة، لا سيما في ضوء حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع ليتوانيا وغيرها من دول البلطيق في شتى المجالات، وتعزيز التنسيق بمختلف المحافل الدولية، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف «أبو زيد»، أن «شكري»، عقد لقاءات مكثفة مع كل من رئيس الوزراء الليتواني، ووزير الخارجية، تناول خلالها ترشح الوزيرة مشيرة خطاب لشغل منصب مدير عام منظمة اليونسكو، لافتًا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لهذا الترشح وتطلعها لتأييد الجانب الليتواني له خلال الانتخابات المقررة لهذا الغرض في أكتوبر 2017.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أوضح أن وزير الخارجية سامح شكري، أكد خلال المباحثات على أهمية البناء على هذه الزيارة وتكثيف الجهود لتطوير آفاق التعاون بين مصر وليتوانيا في شتى المجالات، خاصة العلاقات الاقتصادية، لا سيما في قطاعات الطاقة المتجددة والاستثمارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والصناعة، وذلك بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري، ورفع معدل الاستثمارات.

وأشار إلى دعوة «شكري»، لتعزيز آفاق التعاون والاستفادة المصرية من التقدم الذي أحرزته ليتوانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والزراعة، وتطلعه إلى تعزيز التعاون في مجال السياحة، خاصة وأن مصر تحتل مركز الصدارة بين قائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتواني. 

وأشاد الجانب الليتواني خلال اللقاءات المختلفة بالخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، كما أثنى على الجهود المصرية لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك