وزير الري: لأول مرة.. إثيوبيا تسلمنا دراسات خاصة بأمان سد النهضة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: لأول مرة.. إثيوبيا تسلمنا دراسات خاصة بأمان سد النهضة

سد النهضة-ارشيفية
سد النهضة-ارشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 8:19 م | آخر تحديث: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 8:19 م

أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أن الجانب الإثيوبي سلم الجانب المصري بعض الدراسات الخاصة بأمان سد النهضة الرئيسي وتصميمات السد المساعد التي لم يسبق للجانب المصري استلامها من قبل.

وقال مغازي، في تصريح أدلى به اليوم، إن الوزير الإثيوبي الاماهو تيجنو، وعد باستكمال تسليم باقي الدراسات في القريب العاجل خلال الاجتماع القادم للجنة.

في الوقت نفسه، أنهت اللجنة الثلاثية الوطنية والمؤلفة من 12 خبيرًا (4 من كل دولة) ثالث أيام اجتماعاتها المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكرت وزارة الموارد المائية، في بيان لها اليوم، أن وزراء المياه بالدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) اعتمدوا نتائج أعمال اللجنة من شروط مرجعية وقواعد إجرائية تخص اللجنة، والمعايير الرئيسية لاختيار المكتب الاستشاري الذي سيقوم تنفيذ الدراستين الموصى بهما في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء الصادر في مايو 2013.

ونقل البيان عن وزير الري قوله إن الجانب الإثيوبي قام بتسليم الجانب المصري بعض الدراسات الخاصة بأمان السد الرئيسي وتصميمات السد المساعد التي لم يسبق للجانب المصري استلامها ضمن أعمال اللجنة الدولية للخبراء التي سبق وأن أنهت أعمالها في مايو 2013، مع وعد من الوزير الإثيوبي باستكمال تسليم باقي الدراسات في القريب العاجل خلال الاجتماع القادم للجنة.

ووجه مغازي الدعوة لنظيريه الإثيوبي والسوداني للمشاركة في أعمال الاجتماع القادم للجنة المقرر عقده بالقاهرة يومي 20 و21 أكتوبر المقبل، ورحب الوزيران بقبول الدعوة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك