أكثر من 130 ألف لاجئ سوري في تركيا.. والجهاديون يواجهون مقاومة كردية في محيط عين العرب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أكثر من 130 ألف لاجئ سوري في تركيا.. والجهاديون يواجهون مقاومة كردية في محيط عين العرب

لاجئين سوريين على الحدود التركية
لاجئين سوريين على الحدود التركية
تركيا – الفرنسية
نشر في: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 5:32 م | آخر تحديث: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 5:32 م

وصل أكثر من 130 ألف لاجئ، غالبيتهم من الأكراد، إلى تركيا هربًا من تقدم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في شمال شرق سوريا؛ حيث يواجه مقاومة كردية في محيط بلدة عين العرب الاستراتيجية.

وأرغم مقاتلو التنظيم المتطرف سكان هذه المناطق على الفرار إلى تركيا المجاورة بعد استيلائهم على 64 قرية تقريبًا في منطقة عين العرب (كوباني بالكردية) الأسبوع الماضي.

ويريد الجهاديون السيطرة على ثالث أكبر المدن الكردية في سوريا ما سيمنحهم سيطرة كاملة على شريط حدودي طويل على الحدود مع تركيا. لكن تقدمهم السريع الذي سجل في الأيام الماضية أُبطئ، الاثنين، شرق وجنوب هذه البلدة بعد تدخل المقاتلين الأكراد.

وكان حزب العمال الكردستاني قد حض الأكراد، الاثنين، إلى عبور الحدود للقتال في سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن تنظيم الدولة الإسلامية موجود على بعد عشرة كلم شرق وغرب عين العرب وعلى بعد عشرين كلم جنوبًا.

ودعا معارضون سوريون ومسؤولون أكراد أيضًا إلى تدخل الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والذي أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما استعداده لشن غارات جوية ضد معاقل التنظيم في سوريا.

وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، للصحفيين في أنقرة، اليوم الاثنين، أن “عدد السوريين تخطى 130 ألفًا”، متوقعًا ارتفاع هذا العدد إذا استمر هجوم الجهاديين في هذه المنطقة السورية.

وأكد قورتولموش، “اتخذنا كل التدابير الضرورية في حال استمر تدفق النازحين. ليس هذا ما نتمناه طبعًا، لكننا أخذنا احتياطاتنا”، آملاً في أن يتمكن اللاجئون من العودة إلى منازلهم بعد عودة السلام.

وأكدت مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين هذا الرقم، وقالت إن النازحين لجأوا إلى عدة مدن في جنوب شرق تركيا مرورًا بتسع مراكز حدودية.

وفي أنقرة، أوضح مسؤول تركي في هيئة إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية لوكالة فرانس برس، أن “ثلاث نقاط عبور” كانت مفتوحة الاثنين، أمام اللاجئين على الحدود التركية-السورية.

وعند معبر مرشد بينار (جنوب شرق محافظة شانلي اورفة) كان عشرات الأشخاص ينتظرون، اليوم الاثنين، للتمكن من دخول البلاد، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وفتحت تركيا التي لها حدود بطول 900 كلم مع سوريا واستقبلت حتى الآن 1,5 لاجئ هربوا من المعارك في سوريا منذ 2011، حدودها، الجمعة، أمام السوريين الذين بدأوا بالنزوح عن بلدة عين العرب .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن سوريين غير أكراد انضموا إلى المقاتلين الأكراد للدفاع عن المدينة، فيما قدر المرصد عدد القتلى من الجانبين بحوالى ستين قتيلاً.

وفيما حذرت المعارضة السورية في المنفى من “تطهير اتني” في المنطقة، بدأ اللاجئون يدلون بإفاداتهم. وقال أحدهم ويدعى صاحب بصراوي لوكالة فرانس برس، “عندما هاجم (الجهاديون) البلدة قالوا إنهم سيقتلون كل الأكراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و77 عامًا. لذلك جمعنا أغراضنا ورحلنا”.

وكانت عين العرب في منأى نسبي عن المعارك ولجأ إليها قرابة مائتي ألف نازح سوري، بحسب الأمم المتحدة.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين، أن ما لا يقل عن 42 شخصًا بينهم 16 طفلاً قتلوا الأحد في غارات جوية شنها طيران النظام السوري في ريف محافظة إدلب (غرب).

وتقع غالبية منطقة ريف ادلب تحت سيطرة المعارضة المسلحة باستثناء مركزها مدينة إدلب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك