استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان في إثيوبيا - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 11:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان في إثيوبيا

استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان في اثيوبيا  – أرشيفية
استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان في اثيوبيا – أرشيفية
أديس أبابا- (أ ف ب)
نشر في: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 2:29 م | آخر تحديث: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 2:29 م

استانفت حكومة جوبا ومتمردو جنوب السودان، الذين يتواجهون منذ تسعة أشهر في حرب أهلية دامية، مفاوضات السلام في إثيوبيا، اليوم الاثنين، وسط تكثف المعارك، على ما علم لدى وساطة شرق أفريقية في النزاع.

وتعتبر هذه المفاوضات هي الاولى منذ نهاية أغسطس، عند توقيع رئيس جنوب السودان سالفا كير وخصمه رياك مشار، لاتفاق رابع لوقف إطلاق النار منذ بدء النزاع.

وتم انتهاك جميع تلك الاتفاقات، وود الوسيط الافريقي الشرقي (منظمة إيغاد الإقليمية) باستئناف المعارك في ولاية أعلى النيل (شمال شرق)، وتجري المفاوضات في بلدة بحر دار الإثيوبية في شمال غرب البلاد.

في اديس ابابا، حيث جرت المفاوضات سابقًا، واتهم الوفدان بإنفاق مبالغ طائلة من دون العمل جديًا على اتفاق سلام، وأفاد دبلوماسيون أوروبيون، أن المفاوضات كلفت حوالى 20 مليون يورو حتى الآن.

وستبحث المحادثات هذا الأسبوع تشكيل حكومة "وحدة وطنية انتقالية" الذي طلبته ايغاد من الطرفين قبل اغسطس، وتتعلق الإشكاليات الرئيسية بمنصب رئيس الوزراء والسلطات الممنوحة له بحسب رئيس بعثة المتمردين تابان دنق.

ويشهد جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر، نزاعا تتخلله فظاعات بين القوات الموالية لكير واخرى مناصرة لمشار، وقتل الآلاف في النزاع، يتعذر تحديد حصيلة دقيقة، فيما نزح أكثر من 1,8 مليون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك