«الإسكان» تستعد لطرح أول محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في أسوان الجديدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإسكان» تستعد لطرح أول محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في أسوان الجديدة

محطة كهرباء بالطاقة الشمسية – أرشيفية
محطة كهرباء بالطاقة الشمسية – أرشيفية
كريم ربيع
نشر في: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 7:57 م | آخر تحديث: الإثنين 22 سبتمبر 2014 - 7:57 م

- «مدبولي»: التجربة ستُعمم على جميع المدن الجديدة تباعًا

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لطرح أولى محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى المدن الجديدة، وتبدأها فى مدينة أسوان الجديدة، على أن تطبق تباعا فى باقى المدن.

وتفتتح الهيئة هذه التجربة بنموذج استرشادى مصغر، بمقرها بالشيخ زايد، خلال شهرين، بالتعاون مع مبادرة «شمسك يا مصر» التابعة لمجلس الوزراء، ليتم تعميمها على جميع المبانى الإدارية فى المدن الجديدة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن تكلفة محطات الكهرباء بالطاقة الشمسية، أعلى من تكلفة المحطات العادية، لكنها تعد الأوفر على المدى البعيد، مضيفا أنه تمت الموافقة على إنشاء وحدة خاصة بالطاقة المتجددة، فى هيئة المجتمعات العمرانية، لتكون مسئولة عن جميع المشروعات الجديدة، التى سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن أعمدة الإنارة فى الشوارع ستكون بالطاقة الشمسية أيضا.

وأكد «مدبولى»، فى تصريحات صحفية، الاثنين، أن جميع المدن الجديدة التى سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة، ستُضاء جميعها بالطاقة الشمسية.

فيما قالت الدكتورة هند فروح، رئيس وحدة الطاقة المتجددة والمدن المستدامة، بالهيئة لـ«الشروق»، إن الهيئة تعدل المخطط الاستراتيجى العام لمدينة أسوان الجديدة، بالتعاون مع جامعة «برلين التقنية»، كى تصبح مدينة مستدامة تعتمد على الطاقة المتجددة.

وأضافت «فروح»، «نجهز مستندات طرح المحطة، ولن نحدد بعد طاقة المحطة الإنتاجية، ولم تتضح الصورة بخصوص الجهة الممولة»، مشيرة إلى أنه تم طرح مناقصة لتوريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة 50 كيلو وات، بمبنى هيئة المجتمعات.

وانتهت رئيس وحدة الطاقة المتجددة، قائلة: «يتكون المشروع من ترشيد الطاقة الكهربية بالمبنى، وذلك عن طريق استخدام نظم الإضاءة الموفرة والكهرباء بالطاقة الشمسية، وتتحمل الهيئة 50% من التكلفة الإجمالية، ومجلس الوزراء مثلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك