في إشارة إلى ترامب.. وزير خارجية ألمانيا يهاجم سياسة «الأنانية الوطنية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في إشارة إلى ترامب.. وزير خارجية ألمانيا يهاجم سياسة «الأنانية الوطنية»

وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل
وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل
نيويورك - د ب أ
نشر في: الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 3:03 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 3:03 ص
حذر وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس من اتباع سياسة "الأنانية الوطنية" ودعا إلى مقاومة الرؤية الكونية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال جابريل، في إشارة إلى سياسة ترامب التي تتبنى شعار «أمريكا أولا» عنوانا لفترة حكمه: "إن شعار (بلدنا أولا) سيؤدي إلى مواجهات قومية كبيرة، وإلى القليل من الرفاهية للشعوب، ولن يكون هناك في النهاية إلا خاسرون".

ولم يذكر جابريل، الذي يعمل أيضا نائبا للمستشارة الألمانية، اسم الرئيس الأمريكي مرة واحدة، إلا أن قسما رئيسيا من كلمته كان نأيا بالذات عن السياسة الأمريكية الخارجية.

وأوضح جابريل قائلا إنه حين ينظر المرء حوله في هذا العالم فإنه يلاحظ سيادة النظرة التي تراعي المصالح الوطنية الخاصة بصورة مطلقة، مضيفا القول: "لأن هذه النظرة إلى العالم تصوره كحلبة للصراع، يقاتل فيها كل واحد الآخرين".

وتفرز هذه الرؤية إلى العالم وفقا لما قال جابريل أن يسود قانون القوة لا قوة القانون الدولي.

وأكد جابريل "أنا على يقين من ضرورة مواجهة هذه النظرة إلى العالم بصورة فاعلة، ونحن بحاجة إلى مزيد من التعاون الدولي، والقليل من الأنانية الوطنية وليس العكس".

ودعا جابريل إلى تعزيز دور الأمم المتحدة، مشيرًا إلى المزايا التي حققها التعاون الدولي والأوروبي لألمانيا.

وقال جابريل "ليست سياسة ألمانيا أولا التي جعلت بلادنا قوية وثرية، ولكن المسؤولية الأوروبية والدولية أولا التي منحت الألمان السلام والازدهار".

وقال جابريل "إن ما يحتاجه العالم على نحو عاجل هو ثقة جديدة"، مؤكدًا مجددًا على التزام ألمانيا بالاتفاق النووي الإيراني، واعتبر أن الانسحاب من الاتفاق سيجعل من الصعب التوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي.

وتابع "ما من دولة ستوافق على التراجع عن برنامجها النووي، إذا تبين أن اتفاقا لن يتم احترامه ولا يستحق الورقة المكتوب عليها؟".

وكان ترامب ناقدا للاتفاق منذ فترة طويلة وهدد بالانسحاب منه خلال الحملة الرئاسية التي جرت العام الماضي. وفي خطابه بالأمم المتحدة يوم الثلاثاء الماضي وصفه بـ"المخجل" للولايات المتحدة.

وقال ترامب إنه اتخذ قرارا بشأن الاتفاق، لكنه لم يكشف عنه بعد.

ورفضت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي انتقادات جابريل للاتفاق النووي، مؤكدة أن ترامب يجب أن يفعل ما هو أفضل بالنسبة للولايات المتحدة.

وقالت هالي إنهم يقولون "الموت لأمريكا"، في اشارة إلى هتافات المتشددين الإيرانيين. "إنهم لا يقولون: الموت لألمانيا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك