المدارس تدق أجراسها فى 13 محافظة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المدارس تدق أجراسها فى 13 محافظة

الدراسة بمدينة العريش - سيناء<br/> تصوير - مصطفى سنجر
الدراسة بمدينة العريش - سيناء
تصوير - مصطفى سنجر
نيفين أشرف:
نشر في: السبت 22 سبتمبر 2018 - 8:54 م | آخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2018 - 8:54 م

وزير التعليم: وصول أول دفعة من التابلت والانتهاء من توصيل الألياف الضوئية لـ2500 مدرسة ثانوية.. وكتاب connect plus جاهزا خلال شهر لتوزيعه على طلاب المدارس الرسمية للغات
انطلق العام الدراسى الجديد، ودقت أجراس المدارس فى 13 محافظة، اليوم، على أن تنتظم الدراسة فى جميع محافظات الجمهورية غدا الأحد، بحضور 22 مليون طالب وطالبة، ومن المقرر أن يجرى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى جولات ميدانية غدا، بعدد من المدارس، فى الوقت الذى أصدر فيه الوزير تعليمات إلى جميع قيادات الوزارة بجميع المحافظات بالمرور على المدارس وحضور طابور الصباح فى أول يوم دراسة.
وتتابع وزارة التربية والتعليم تجهيزات تطبيق النظام التعليمى الجديد المقرر على مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى، حيث أعلن الوزير طارق شوقى، فى تصريحات صحفية، عن وصول أول دفعة من أجهزة التابلت التى سيتم تطبيقها على طلاب الصف الأول الثانوى، على أن تواصل الوزارة تسلم باقى الدفعات حتى أكتوبر المقبل، وقال الوزير، إنه لن يتم البدء فى توزيع التابلت إلا بعد تسلم الكمية كاملة المقدر عددها بـ708 آلاف تابلت، على أن يكون الامتحان الإلكترونى الأول على التابلت فى يناير 2019.
وأعلن الوزير أن وزارة الاتصالات قامت بتوصيل شبكات فايبر للمدارس الحكومية، وتواصل الآن توصيل المدارس بالألياف الضوئية، لافتا إلى الانتهاء من توصيل الألياف الضوئية لنحو 2500 مدرسة من إجمالى 3468 مدرسة ثانوى عام على مستوى الجمهورية ومن المقرر أن تنتهى البنية التكنولوجية للمدارس من كابلات وسيرفرات إنترنت وخلافه خلال الشهر المقبل.
وعن كتاب connect plus والذى أعلن الوزير عن تدريسه لطلاب المدارس الرسمية للغات بعد رغبة أولياء الأمور فى عودة المستوى الرفيع، قال إن الكتب ستكون جاهزة بعد ثلاثة أسابيع تقريبا ليتم توزيعها على المدارس لطلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، وتابع: «بهذا يكون للطالب جرعة كبيرة من اللغة الإنجليزية وهى عبارة عن الكتاب الأصلى للغة الإنجليزية connect وكتاب الباقة الذى يتم تدريسه باللغة الانجليزية لمدارس اللغات بالاضافة إلى الكتاب الاضافى للمستوى الرفيع».
وقامت المديريات التعليمية فى المحافظات بالانتهاء من تجهيز الفصول الخاصة برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى للجلوس فى نظام المجموعات بما يساعد على تحقيق الأنشطة التى تعتبر أساس النظام التعليمى الجديد.
وقال وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة سعيد عبدالله لـ«الشروق» إن جميع مدارس المحافظة تم تجهيزها بنظام المجموعات، حتى فى الأماكن التى تعانى من كثافة طلابية عالية.
وتابع عبدالله: «تم التغلب على هذه المشكلة قدر المستطاع، وهيئة الأبنية التعليمية كانت وضعت تصميما لوضع الكراسى يناسب الكثافات الطلابية العالية»، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات إلى جميع مديرى الإدارات التعليمية بضرورة التواجد فى طابور الصباح، والتأكيد على مديرى المدارس بالالتزام بالانضباط وتحية العلم وترديد النشيد الوطنى.
وفى القاهرة، قام مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة محمد عطية بجولة على عدد من المدارس فى مختلف الإدارات التعليمية، وقام بالتأكد من فرش المدارس وتجهيزها بما يسمح بممارسة الأنشطة فى النظام الجديد، وقال عطية، فى تصريحات صحفية، إن معظم مدارس المحافظة فى مرحلة رياض الأطفال كان الأطفال يجلسون بنظام المجموعات فبالتالى لم تجد معظم المدارس مشكلة فى تطبيق القرار.
وعممت وزارة التعليم، تعليمات لجميع المديريات التعليمية وهى منع التدخين واستخدام الموبايل فى المدرسة لكل من المعلم والطالب وتسليم الكتب للطلاب فى الأسبوع الأول من الدراسة، وعدم تقييد تسلم الكتب بدفع المصروفات المدرسية، وحظر الضرب والعقاب البدنى والنفسى للطلاب، وحظر تحصيل أى تبرعات من أولياء الأمور، والتشديد على تحية العلم وترديد نشيد الصباح، والتأكيد على أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع، وتنمية الفكر التطوعى لدى الطلاب من خلال الاهتمام بالأنشطة التربوية داخل المدرسة.
وشددت الوزارة على عدم التطرق لأى أحاديث سياسية أو حزبية داخل المدرسة، ومكافحة جميع أشكال التنمر«السخرية الاستهزاء العنف».
وأكدت الوزارة على توزيع جميع المعلمين على المدارس بما يسد العجز فى مختلف التخصصات، العمل على تهيئة مناخ صحى وآمن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة تليق بهم، وحظر إصدار أى قرارات أو تعليمات بشأن تدريب معلمى الصفوف الأولى ورياض الأطفال إلا بعد الرجوع لنائب الوزير لشئون المعلمين، والاهتمام بتوفير عوامل الجذب للطلاب داخل المدرسة.
كما أكدت الوزارة على أهمية المشروعات القومية وفوائدها لدى المجتمع، وتنمية الفكر التطوعى لدى الطلاب من خلال الاهتمام بالأنشطة التربوية داخل المدرسة، وسرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة، متابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل الجيد داخل المدرسة.
من جانب آخر، أرسلت إدارة المدارس المصرية اليابانية، رسائل إلى أولياء أمور الطلاب المقبولين، مؤكدة لهم أنه سيتم استقبالهم بدءا من الأحد، وحتى 2 أكتوبر المقبل، كفترة تحضيرية، من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا، للتعرف على المدرسة وطريقة التدريس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك