وفاة عادل هيكل .. أخطبوط الأهلي .. الذي أنقذه « نجيب الريحاني » وأغضبته « إشاعة حب » - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفاة عادل هيكل .. أخطبوط الأهلي .. الذي أنقذه « نجيب الريحاني » وأغضبته « إشاعة حب »

عمرو فهمي
نشر في: السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:08 م | آخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:41 م

توفي مساء اليوم عادل هيكل حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر الأسبق عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

ونعي النادي الأهلي عبر موقعه الرسمي حارسه العملاق فى بيان رسمي. (اقرأ التفاصيل)

يعد عادل هيكل من أفضل الحراس الذين مروا فى تاريخ النادى الأهلى، فترة الأربعينيات والخمسينيات.

 

ولد محمد أحمد عادل هيكل في محافظة القاهرة بالجزيرة، والتحق بروضة قصر الدوبارة ثم بمدرسة الجيزة الثانوية ثم المعهد العلمى ثم بالسيعدية الثانوية، وتخرج من كلية الآداب جامعة اللقاهرة قسم الصحافة عام 1967.

انضمامه للأهلي

كان هيكل يلعب  كرة القدم في مدرستي الجيزة الثانوية والسعيدية، وبرز بشدة في حراسة المرمى، وعندما شاهده "حسين كامل" مدرب الناشئين في الأهلي ضمه لناشئى النادى عام 1947 وكان عمره 13 عاماً ولسوء حظه أصيب بكسر مضاعف في ذراعه الأيمن وتولي الأهلي رعايته، ثم عاد للملاعب.

ولكنه أصيب بمرض التيفود بعد 6 أشهر وتدهورت صحة عادل هيكل، ثم عاد هيكل للأهلي بعد تماثله للشفاء حيث حصل على الدواء الذى كان مقرر أن يتعاطاه الفنان نجيب الريحاني الذي توفي قبل أن يصل الدواء  من أمريكا .

لعب مع فريق الأشبال لمدة عامين وفاز معه بالبطولة ولم تهتز شباكة بأي هدف، واختاره المدرب بروشتش مدرب منتخب مصر ضمن الفريق الممثل لمصر.

وتم تصعيد هيكل للفريق الأول، وكانت المباراة صعبة أمام فريق الترسانة حين اقترح مختار التتش أن يشارك هيكل لأول مرة مع الفريق الأول، ولسوء حظه خسر الأهلي بنتيجة 6-2 ، وفكر هيكل في عدم العودة لكرة القدم مرة أخري وأعتبر نفسة مسئولا عن هذة ألنتيجة وبعد المباراة انتظره التتش في حديقة النادى وقال له: "أنت ستكون أفضل حارس مرمي في مصر".

ولعب هيكل في مباراة الترام الثانية وكان هذا الفريق من أصعب الفرق التى تواجه الأهلي، وبدأت المباراة بإهتزاز شباكه بهدفين وقبل انتهاء المباراة سمع صوت أحد المشجعين المتعصبين يهدده قائلا: "لو الأهلي خسر هقتلك دي أول مرة الأهلي يدخل فيه 8 أجوال في أسبوع"، ولكن نجح الأهلي في إحراز التعادل.

ورغم تواجد عبدالجليل حميدة حارس المنتخب فى حراسة الأهلى، إلا أن موهبة هيكل فرضت نفسها، فقاسمه حراسة الأهلي منذ موسم "1955-1956".
أبرز مبارياته

من أبرز المباريات التي خاضها هيكل مباراة بنفيكا البرتغالي الشهيرة التي خاضها الأهلي عام 1963 وفاز بها 3-2، وكان فريق بنفيكا في هذا الوقت بطل أوروبا ويضم نجوم كبار منهم إيزيبيو هداف كأس العالم 1966، ولعب أيضا أمام برشلونة ودوكلا براغ وفاز الأهلي 1-0 وكان هيكل نجم المباراة، وأيضاً أمام ردستار اليوغسلافي وفلومينزي البرازيلى وإيرابواتو بطل المكسيك.

هيكل يرفض الإحتراف من أجل الأهلي

طلب نادى بنفيكا ضم هيكل مقابل 50 ألف دولار، وعرض عليه جالطة سراى التركى الحصول على الجنسية والانتقال إليه لكنه رفض، حبا فى الأهلى.

ظهوره الأخير فى الملاعب

جاء ظهوره الأخير وهو فى الـ"31" من عمره أمام السويس الرياضى بملعب الأهلى بالجزيرة، وخرج للإصابة، وشارك بدلا منه عصام عبدالمنعم الناشئ الصاعد آنذاك "21 مارس 1965".

زامل هيكل فى حراسة الأهلى كلا من عبدالجليل حميدة، طه مدكور، محمد عباس، مروان كنفانى، حسين الروبى، عصام عبدالمنعم.

أرقامه مع الأهلي

 

وخلال تواجده فى الفريق الأول أكثر من "15" عاما، حقق خلالها بطولة الدورى "8" مرات، وكأس مصر "4" مرات، وبطولة منطقة القاهرة، وكأس الجمهورية المتحدة.

لعب بقميص الأهلى أكثر من "120" مباراة، استقبلت شباكه "112" هدفا.


عادل هيكل والمنتخب

انضم هيكل سريعًا لصفوف المنتخب الوطني، ولعب أمام منتخب إيطاليا في دورة ألعاب البحر المتوسط عام 1957 فى مدينة بيسكارا الإيطالية  وكان إحتياطيًا للحارس براسكوس (اليونانى الأصل) وشارك في المباراة بعد إصابة براسكوس وتألق بشدة، ثم لعب المباراة الثانية أساسيًا أمام تركيا بإسطنبول، كما قدم مباراة كبيرة أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا، رغم الخسارة 1-2

وبعد ذلك استدعاه مجلس الثورة وتحديدا المشير عبد الحكيم عامر ووعدوه بتأمين مستقبله بهدف جعل حارس المنتخب من أصول "مصرية" بدلا من براسكوس الذي كان من أصول يونانية، ولعب هيكل مع منتخب مصر ضد الفريق الذهبي للمجر كما لعب مباراة العمر ضد اليونان وتألق وحافظ على فوز مصر 1/0 وتأهلت مصر إلى نهائيات بطولة كأس العالم العسكرية بالأرجنتين.

 

ولعب هيكل في بطولة "الدورة العربية" سنة 1961 بالمغرب وفازت مصر 13/صفر علي السعودية، ثم 8/صفر علي الكويت، ثم 5/صفر على لبنان، ثم 2/1 على ليبيا، وفي المباراة النهائية كان الفريق المصري متقدمًا على المغرب 2/صفر ولكن لم تكتمل المباراة بداعي الشغب.

ولعب ضد النمسا التي كانت بطلة أوروبا سنة 1961 وفازت مصر 1/صفر، فلقبوا هيكل بـ"أبو الهول الثاني"، وكذلك أمام تركيا خمسة مباريات دولية في اسطنبول وأنقرة ومصر وإيطاليا والبرتغال، وأمام يوغوسلافيا بطلة روما الأوليمبية مباراتين دوليتين حيث خسرت مصر المباراة الأولى 1/صفر بملعب الزمالك، وتعادلت في المباراة الثانية صفر/صفر بملعب الأهلي.

لعب كذلك تصفيات بطولة إفريقيا المؤهلة لنهائيات الدورة الأولمبية التي فازت فيها مصر بالمركز الأول على جميع الدول الإفريقية بعد تغلبها علي نيجيريا 6-2 في لاجوس ثم 3-0 في القاهرة، وعلي تونس 3-1 علي ملعب النادى الأهلي، والتعادل مع غانا 2/2 ثم الفوز علي السودان 1/صفر بالسودان و 3- صفر بملعب نادي الزمالك.

ويعد هيكل من أفضل 10 حراس مرمي أفارقة، حيث اختارته مجلة الألعاب الإفريقية التي تصدر في باريس ضمن أحسن عشرة حراس مرمي أنجبتهم القارة الإفريقية من عام 1958 إلى 1983، واختير هيكل أيضًا كأحسن حارس مرمي في بطولة إفريقيا 1959 التي أقيمت بمصر وحتى 1961، واختير أيضًا أفضل حارس مرمى في بطولة البحر المتوسط 1963 في نابولي.

دخوله عالم التمثيل :

اتجه عادل هيكل للتمثيل في ثلاثة أفلام هي إشاعة حب عام 1960 مع  يوسف وهبي، وعمر الشريف، و سعاد حسني، و مذكرات تلميذة عام 1962 مع أحمد رمزي، و نادية لطفي، وحسن يوسف، وحديث المدينة عام 1964 مع سميرة أحمد، وشويكار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك