بروتوكول تعاون بين «قومي المرأة» و«الأورام» للكشف المبكر عن «سرطان الثدى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروتوكول تعاون بين «قومي المرأة» و«الأورام» للكشف المبكر عن «سرطان الثدى»

المجلس القومي للمرأة - ارشيفية
المجلس القومي للمرأة - ارشيفية
كتبت - آية عامر
نشر في: السبت 22 أكتوبر 2016 - 7:40 م | آخر تحديث: السبت 22 أكتوبر 2016 - 7:40 م
وقعت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، السبت، بروتوكول تعاون مع محمد مصطفي لطيف عميد المعهد القومي للأورام في مجال الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي.

وأكدت مرسي أهمية توقيع البروتوكول، حيث أن الكشف المبكر لسرطان الثدى سيقلل العبء علي المجتمع والأسرة وسيوفر الحماية والأمان لجميع الأسر، مؤكدة أن المجلس يسعي إلى الحفاظ علي حياة السيدات من خلال الوقاية والرعاية، مشيرة إلي أن معهد الأورام يوفر العلاج للسيدات بالمجان.

وأكدت رئيس المجلس أن الهدف من البروتوكول، توعية السيدات.. سنتعاون مع معهد الأورام فى تنظيم زيارات تجوب جميع النجوع و القري والمناطق النائية، من خلال فروع المجلس بالمحافظات للتوعية بأهمية الكشف المبكر لأورام الثدى.

ودعت مرس كل سيدة قادرة علي إجراء الكشف المبكر التبرع لمساعدة المواطنات البسيطات في إجراء الكشف، مشيرة إلى أن كل سيدة تستطيع حمايه حياة سيدتين من خلال هذا التبرع، وأكدت ضرورة التنسيق بين المؤسسات والجهات المعنية والتحرك في خط واحد من أجل حماية سيدات مصر.

وأعلنت عن ربط إعلان الكشف المبكر لسرطان الثدي بحملة التاء المربوطة، من خلال توصيل رسالة للسيدات مفادها متخافيش من الكشف المبكر لسرطان الثدي، وسوف يتم الإشارة فيه إلي الخدمات المجانية التي يقدمها المعهد للسيدات، كما سيتم تسجيل رسائل للسيدات يقدمها أطباء المعهد يتم عرضها علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر أكتوبر الحالي «شهر التوعية بسرطان الثدى»، مضيفة «سوف نستمر في الدعوة للكشف المبكر طوال العام، كما سنعمل علي توعية الأسر وأهالي المصابات بالسرطان بكيفية التعامل مع السيدة المصابة».

ومن جهته، أعرب محمد مصطفي لطيف عن تقديره لما يبذله المجلس من جهود للنهوض بأوضاع المرأة، مشيراً إلي أن مستشفي الأورام بالتجمع الأول هي إحدي المستشفيات الوليدة والتابعة للمعهد القومي للأورام وتم تخصيصها لعلاج أورام الثدي وهي من أوائل المستشفيات المخصصة لعلاج مثل هذا النوع من الأورام في مصر وقت إنشائها.

وأوضح أن هناك دراسة من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 40% من الأورام يمكن تجنبها بالوقاية، و40% من الحالات يمكن الكشف عنها مبكرا، و20% يحتاج علاج تلطيفي.

ومن جانبها، قالت عضو المجلس نادية زخاري، إن 30% من مرضي المعهد القومي للأورام هن مريضات باورام الثدي لذلك تم تخصيص فرع المعهد بالتجمع الأول للكشف المبكر وعلاج مرض سرطان الثدي مشيرة أن جميع مراحل العلاج التى تقدم للسيدات تكون بالمجان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك