اقتراح من «صناعة النواب» بتشكيل لجنة لفتح 10 مصانع مغلقة يوميا - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقتراح من «صناعة النواب» بتشكيل لجنة لفتح 10 مصانع مغلقة يوميا

النائب محمد بدراوى
النائب محمد بدراوى
كتب ــ محمد فتحى:
نشر في: السبت 22 أكتوبر 2016 - 5:56 م | آخر تحديث: السبت 22 أكتوبر 2016 - 5:56 م
- بدراوى: لدينا آلاف المصانع المتوقفة عن العمل فى مصر

اقترح النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، تشكيل لجنة مكونة من وزير الصناعة ورئيس هيئة التنمية الصناعية ونائب محافظ البنك المركزى، ووزير الحكم المحلى، لحصر المصانع المتوقفة فى المناطق الصناعية، ويكون هدفها فتح 10 مصانع مغلقة يوميا لتشغيل الشباب، وزيادة فرصة التصدير مرة أخرى.

وقال بدراوى لـ«الشروق» اليوم، إنه التقى فى دور الانعقاد الأول، وكيل اللجنة محمد زكريا محيى الدين، بمركز تحديث الصناعة باعتبارة المسئول عن ملف المصانع المتوقفة، مضيفا: «حصلنا على بعض البيانات، وقمنا بعمل توصية لوزارة الصناعة ورئيس مجلس الوزراء، بخصوص هذا الملف».

أضاف أن هناك آلاف المصانع المتوقفة والمتعثرة، مشيرا إلى أنه كان قد تم الإعلان بأن من لديه مصنع متوقف يقوم بالإبلاغ، حيث أبلغ 871 مصنعا بمركز تحديث الصناعة كدفعة أولى حتى يتم وضعها على برنامج، للبدء فى معاونتها على العودة للتشغيل مرة أخرى، وحتى الآن لم يحدث تنفيذ لشىء.

وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يصدر قرار من رئاسة مجلس الوزراء، إلى مركز تحديث الصناعة، لإنشاء صندوق لدعم وتمويل المصانع المتعثرة، وهو عبارة عن صندوق تمويلى برأس مال مبدئى 150 مليونا، تساهم فيه عدة جهات؛ هى: مركز تحديث الصناعة وصندوق تحيا مصر وبنك الاستثمار القومى وشركة أيادى، لتمويل الصندوق ووضع جهة إدارة، وأنه تم الاتفاق مع بيت خبرة لإدارة هذا الملف، بحيث أن المشروع الذى سيحصل على تمويل جديد، يكون به تدخل فى الإدارة بينه وبين الصندوق حتى يستطيع تصحيح مساره على المستوى الإدارى والبيعى.

وتابع: «مركز تحديث الصناعة بدأ فى دراسة الملف، وقام بتجهيز أول 50 مصنعا بمجرد أن يعمل الصندوق»، مشيرا إلى أن لجنة الصناعة بمجلس النواب خاطبت مجلس الوزراء لإنشاء هذا الصندوق، خلال دور الانعقاد الأول، ولكن لم يصدر القرار حتى الآن.

وأكد بدراوى، أن الأمر سيتم وضعه على جدول أعمال اللجنة مرة أخرى بدور الانعقاد الحالى، لافتا إلى أن اللجنة كانت اقترحت فى دور الانعقاد الأول تشكيل زيارات ميدانية لهذه المصانع المتوقفة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك