مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يدخل مرحلة جديدة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يدخل مرحلة جديدة

كتب ـ حاتم جمال الدين
نشر في: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 8:34 م | آخر تحديث: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 8:34 م

بروتوكول تعاون مع dmc.. واقتراحات لاستحداث جائزتين
ناقشت اللجنة العليا لمهرجان الاقصر للسينما الإفريقية خطط الدورة السابعة والمقرر انطلاقها في 10 مارس المقبل، وذلك من خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مساء أمس بمقر المجلس الأعلى للثقافة، بحضور كلا من الفنان محمود حميدة، ود. مدحت العدل، والمنتج جابي خوري، والمنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc، والكاتب يوسف القعيد، والفنان صبري فواز، والفنانة سلوى محمد علي، والإعلامي أحمد فايق، والخبير السياحي محمد عثمان عضو المجلس الأعلى للسياحة، ود. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والإعلامية انجي علي، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان.

فيما اعتذرت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان عن عدم الحضور لوجودها في لجنة تحكيم مهرجان كيب تاون السينمائي بجنوب إفريقيا، وكذلك المخرج خالد يوسف لانشغاله بتصوير فيلمه الجديد "كارما"، واعتذر المنتج د. محمد العدل والمخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية عن الحضور لظروف طارئة.

وعرض رئيس المهرجان ما حققه المهرجان خلال دورته السنة الماضية، كاشفا عن السلبيات التي يجب تجنبها في الدورات المقبلة، كما طرح تصور إدارة المهرجان للفترة المقبل، وترتيبات الدورة الجديدة.

واعتبر أعضاء اللجنة العليا ان الدورة السابعة تعد نقلة هامة في عمر المهرجان، مشددين على ضرورة استثمار نجاحات الدورات السابقة خاصة بعدما أصبح للمهرجان اسما كبيرا في عالم المهرجانات الدولية.

وأشار الفنان محمود حميدة إلى أهمية توسيع مفهوم المهرجان ليشمل أي سينمائي إفريقي يعيش داخل القارة أو خارجها، وشدد علي ضرورة الاهتمام بالمجتمع المحلي وربطه بالمهرجان.

وأكد مدحت العدل أن مهرجان الأقصر من وجهة نظره يعد أهم المهرجانات المصرية، وأقرب طريق للبعد الإفريقي لأن الفن هو أكثر وسيلة للوصول إلى الشعوب، وطالب الدولة بدعم المهرجان ورعايته وعرض أفلام المهرجان في محافظات الصعيد المختلفة عبر قصور الثقافة .
وأكد الفنان صبري فواز على أهمية توفير شاشات سينمائية في شوارع مدينة الأقصر لتصل الخدمة الثقافية للمواطن في كل مكان، وقال يجب ان نذهب للناس بالسينما لربط المهرجان بالمواطنين هناك.

وقال أحمد فايق إن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ليس مجرد مهرجان عادي ولكنه أمن قومي لمصر، مؤكدا على أهمية الجانب الإعلامي للمهرجان، موضحاً أن صناعة الثقافة مرتبطة بالإعلام والجذب السياحي.

أما الأديب يوسف القعيد، فأشار إلى أن المهرجان يحتاج إلى تطوير كبير، وقال أنه لمس بعض التكرار في شكل المهرجان بدوراته السابقة.

واقترح القعيد اضافة مسابقة للعمل الأول، وكذلك استحداث فعالية للأفلام المأخوذة عن نص أدبي، والتوجه إلى المنظمات الإفريقية لدعم المهرجان، كما طرح فكرة ضم سينمائيين أفارقة إلى اللجنة العليا للمهرجان.

ووصف الخبير السياحي الأقصري محمد عثمان المهرجان بالنور الذي جاء بعد ظلام، وقال: "المهرجان يساوي 20 رحلة قمنا بها لدول العالم للترويج السياحي للأقصر".

وأشار إلى أن المهرجان قام بتحسين الصورة الذهنية للأمان في مصر، ومن خلال ملف المهرجان ستعود فرنسا للأقصر سياحيا، ولكنه في الوقت نفسه طالب بضرورة التواصل المجتمعي مع جميع أطياف شعب الأقصر.

أما المنتج جابي خوري فقد اقترح وجود شركة لتسويق المهرجان للحصول على دعم من شركات مصرية تعمل داخل أفريقيا، واتفقت معه الإعلامية إنجي علي.

وطالبت الفنانة سلوى محمد علي بدعم المهرجان من الجهات الحكومية دون المساس بحرية المهرجان واستقلاليته، وقالت إن المهرجانات في العالم يقيمها المجتمع المدني الذي يحمل مصداقية كبيرة من أي جهة حكومية.

فيما شدد د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما علي ضرورة توسيع قاعدة المهرجان، والاستعانة بكوادر جديدة بالإضافة للموجودين، وقال إن المهرجان يحتاج الآن إلى كفاءات أكبر وأكثر.

وخلال الاجتماع تم الاتفاق النهائي مع المنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات dmc على بروتوكول تعاون وشراكة لرعاية dmc للمهرجان إعلاميا، ودعمه ومساندته للخروج في أفضل صورة.

وأشار سليمان إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بمهرجان الأقصر في مؤتمر صحفي خلال الشهر المقبل، مؤكدا على أهمية الدور ثقافي للمهرجانات السينمائية، مشيرا لدور قنوات dmc في دعمها، وقال إنه قام قبل ايام بعمل بروتوكول لدعم مهرجان القاهرة.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والبنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك