«الصحة»: تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ39 مليون سيدة خلال الـ3 سنوات الماضية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: تقديم خدمات تنظيم الأسرة لـ39 مليون سيدة خلال الـ3 سنوات الماضية

كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 7:52 م | آخر تحديث: الأحد 22 أكتوبر 2017 - 7:52 م

قالت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إن إجمالى المنتفعات بخدمات تنظيم الأسرة خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغ نحو 39 مليون منتفعة، من بينهن ما يقرب من 7 ملايين سيدة جديدات.
وأكدت د. سعاد عبدالمجيد، رئيسة قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن للوصول لهذا العدد من المنتفعات تم وضع خطة من خمس محاور له، موضحة أن المحور الأول هو العمل على إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية والعشوائية والمحرومة، حيث تم تنفيذ 140 ألف زيارة للعيادات المتنقلة لخدمة أكثر من مليونى منتفعة تنظيم أسرة، منهن نحو 600 ألف منتفعة جديدة بإجمالى سنوات حماية 2.5 مليون سنة حماية.
ونوهت عبدالمجيد، بأنه تم تنفيذ 1550 قافلة صحة إنجابية بجانب الاشتراك فى 574 قافلة طبية منها 31 قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع القطاع العلاجى و543 قافلة طبية بالمشاركة مع الجمعيات الأهلية وذلك لنشر خدمات تنظيم الأسرة والصحة الانجابية بالمناطق الأشد احتياجا على مستوى الإدارات المحلية.
وأضافت أنه تم تشغيل 31 عيادة جديدة ليصل عدد عيادات تنظيم الأسرة التابعة للقطاع 5 آلاف و387 عيادة ثابتة بالحضر والريف بالإضافة إلى 514 عيادة متنقلة لخدمة المناطق العشوائية والمحرومة من الخدمة وإمداد الجمعيات الأهلية ببعض الكوادر البشرية المدربة.
وتابعت: «المحور الثانى يتمثل فى العمل على تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالقطاع الحكومى والأهلى والخاص عن طريق تدريب مقدمى الخدمة حيث تم تدريب نحو 24 ألف و590 من الأطباء والممرضات والرائدات الريفيات على المعايير وأسلوب تقديم الخدمة ذات الجودة للارتقاء بالأداء»، لافتة إلى أنه تم توزيع 10 آلاف نسخة من الدليل العالمى لتنظيم الأسرة على جميع عيادات تنظيم الأسرة.
وبالنسبة للمحور الثالث، فيتمثل فى تأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة حيث تم توريد كميات من المواد الخام تكفى لتصنيع 51 مليون شريط من الحبوب مركبة وأحادية الهرمون، و2 مليون و411 ألف لولب نحاسى، و15 مليونا و700 ألف حقنة أحادية ومركبة الهرمون، و320 ألف كبسولة تحت الجلد.
ولفتت إلى أنه يتم إمداد الجمعيات الأهلية بإحتياجتها من وسائل تنظيم الأسرة، وكذلك احتياجات مستشفيات التأمين الصحى والمستشفيات الجامعية ومستشفيات المؤسسة العلاجية ومستشفيات الشرطة، بالإضافة إلى إمداد الصيدليات بما يقرب من 400 ألف شريط من الحبوب المركبة شهريا.
وقالت عبدالمجيد، إن المحور الرابع يتمثل فى التسويق الاجتماعى لخدمات تنظيم الأسرة، حيث تم تنفيذ 42 مليون زيارة منزلية وعقد ما يقرب من 2 مليون و800 ألف ندوة تثقيفية، مشيرة إلى استمرار تفعيل دور الخط الساخن «إحنا معاكى» للرد على استفسارات المنتفعات ومقدمى الخدمة من خلال الإخصائيين بقطاع تنظيم الأسرة على الرقم المجانى (08008880800).
أما المحور الخامس والأخير فاختص بدعم الشراكة مع الجهات الأخرى التى تعمل فى مجال السكان مثل المجلس القومى للسكان حيث تم تفعيل الاستراتيجية المنضبطة بالتعاون مع وزارات التضامن الاجتماعى والقوى العاملة والأوقاف والتربية والتعليم والتركيز على محافظات الصعيد والمناطق ذات المؤشرات السكانية المتدنية، كما تم التنسيق مع وزارة القوى العاملة لإعداد بروتوكول تعاون لتدريب السيدات وإكسابهم المهارات اللازمة لبدء مشروعات صغيرة، وتم تطبيق البرنامج كتجربة استرشادية فى محافظة بنى سويف تمهيدا لتطبيقها فى باقى المحافظات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك