وزير التعليم العالي يفتتح معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يفتتح معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار

كتب - هاني النقراشي:
نشر في: الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 4:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 4:36 م

• عبد الغفار: مليون ونصف لأفضل الابتكارات بالمعرض وشهادات معتمدة للمبتكرين
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، عن زيادة جوائز المعرض الدولي للابتكار إلى مليون ونصف بدلا من مليون جنيه، وذلك لأفضل الابتكارات بالمعرض، إضافة إلى شهادات معتمدة للمبتكرين.

وأضاف عبدالغفار، خلال افتتاح معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار 2017 بأرض المعارض في مدينة نصر اليوم الأربعاء، أن مصر تملك منظومة بحثية قادرة على احتضان الابتكار وتطبيقه فعليا دون الانتظار وسماع السؤال المتكرر ماذا بعد الابتكار؟، موضحا أنه يشعر بسعادة كبيرة اليوم، بعد أن رأى على أرض الواقع ابتكارات واختراعات بالمعرض، قائلا: "أنا أسعد واحد بهذا المعرض، ويوم عيد بالنسبالي".

وقال الوزير إن هناك أمل من خلال شباب مصر، وهم أمل المجتمع، مؤكدا على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبحث العلمي ورعايته لمعرض الابتكار الرابع، مشيرا إلي أنه سيتم دعم المشاريع والابتكارات الموجودة داخل المعرض.

وقال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر، أن معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار أحد برامج الأكاديمية، مضيفا أن الهدف من المعرض تسويق الابتكارات بطرق وأسس علمية سليمة، وتابع: المعرض فرصة ذهبية للمبتكرين والمخترعين، كونه يشهد تواجد كبيرا ودعما من قبل شركات ومؤسسات كبيرة، وكذلك الجامعات والمراكز البحثية.

وأشار رئيس أكاديمية البحث العلمي، إلى أن الابتكارات يتم عرضها على لجان مراقبة وخبراء متخصصين، مع متابعة ومراقبة من لجان الملكية الفكرية، لافتا إلى أن اتحاد العرب للمستثمرين ومنظومة العلوم للابتكار ستقدم جوائز رمزية لأفضل الابتكارات والاختراعات بالمعرض، مؤكدا علي إهتمام الوزارة بشباب الإختراعات والإبتكارات لتقديم أفضل الحلول من خلالها للاستفادة منها بالمجتمع.

وقالت رئيس وحدة السياسات والإستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة الدكتورة شيرين الصباغ، إن هناك شراكة قوية بين الوزارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حول رعاية أفضل الأبحاث والابتكارات، وربطها بالصناعة وتنفيذها على أرض الواقع، مضيفه أن الوزارة لأول مرة أعلنت عن إطلاق "بوابة الابتكار"، بجميع محافظات مصر لرعاية أفضل الابتكارات والاهتمام بها، وكذلك المدراس الفنية والاهتمام بها، من خلال الورش العملية التي تكمن بها.

وأضافت الصباغ أن وزارة أعلنت احتضانها لأفضل 10 ابتكارات بالمعرض، ومتابعتها من خلال علماء وخبراء متخصصين، لافتة إلى أن هناك اهتماما كبير من قبل الدولة بضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة والاستفادة من الابحاث العلمية، مؤكده علي أهمية مخرجات البحث العلمي والاسستفادة من المشروعات البحثية، بالتعاون المثمر مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والجدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي الرابع للإبتكار، يضم هذا العام أكثر من 530 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وإبتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي، لأكثر من 140 ابتكار من مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا، وعدد 35 مشروع من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، وعدد 50 ابتكار من الإبتكار المجتمعي للإفراد، ومشاركة أكثر من 40 مشروع من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي. وكذلك 9 مشروعات من تحالفات المعرفة، وأكثر من 85 فكرة من الإبتكار الحكومي ، وأكثر من 45 ابتكار من المراكز الإستكشافية، و ما يزيد عن20 مشروع من التعليم الفني، و30 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 25 مشروع من مشروعات التخرج، وأكثر من 10 مشروعات في الفنون والثقافة العلمية، وعدد 10 مشروعات من مشروعات الإبتكار في العمران الإخضر.

ويشارك في المعرض هذا العام العديد من الشركات في مختلف المجالات؛ بهدف تحفيز الابتكار العلمي في مصر من خلال جمع المبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال والحاضنات الخاصة والحكومية في مكان واحد ليكون معرض القاهرة الدولي للابتكار حلقة وصل بين كل المهتمين بالابداع العلمى والتكنولوجي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك