فنان أمريكي يلون أطباق «الدش» في القاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فنان أمريكي يلون أطباق «الدش» في القاهرة

DW
نشر في: الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 9:52 م | آخر تحديث: الإثنين 22 ديسمبر 2014 - 9:52 م

عند وصوله للعاصمة المصرية فوجيء فنان أمريكي بملايين من أطباق استقبال البث التلفزيوني "الدش" بلونها الرمادي. ولما قال له صديق مصري إنها كئيبة ويعلوها الصدأ والتراب قرر تلوينها لتشع البهجة في القاهرة.

تمثل أطباق استقبال البث التلفزيوني الفضائي الرمادية اللون جزءا من أُفق القاهرة منذ سنوات. لكن فنانا أمريكيا يُدعى جيسون ستونكنغ قرر في الآونة الأخيرة مع جماعة تسمى (مبادرة تلوين أطباق الاستقبال في القاهرة) إضافة مزيد من الألوان الزاهية لهذا الأفق الرمادي للمدينة.

فقد فوجيء ستونكنغ بالعدد الهائل من أطباق الاستقبال (الدش) على أسطح المباني بعد وصوله إلى القاهرة في سبتمبر أيلول 2014.

وولدت فكرة تزيين تلك الأطباق أثناء محادثة بينه وبين فنان مصري يُدعى هاني حُمص. وقال الفنان جيسون ستونكنغ "في ليلتي الثانية في القاهرة كنت مع صديقي هاني حُمص وهو فنان محلي وكنا في شرفته. نظرت في الأفق فرأيت ملايين من أطباق استقبال البث التلفزيوني الفضائي التي تشبه بالفعل شيئا عجيبا بالنسبة لي لأنه ليس لدينا أطباق كثيرة للغاية في أمريكا. وتصورت أن الأطباق تمثل شيئا جميلا بالفعل لكن هاني قال لي: لا إنها بالفعل كئيبة، فكلها بها صدأ ومتربة وقذرة. فقلت حسنا هيا بنا نفعل شيئا حيالها. ومن هنا جاءت الفكرة."

وأُطلق المشروع بالتعاون مع ساحة فن "آرت اللواء" في خلال فترة إقامة ستونكنغ بمصر. وبدأ ستونكنغ بتلوين الأطباق على سطح المبنى الذي تقع فيه ساحة فن "آرت اللواء" في منطقة أرض اللواء بالقاهرة. ويأمل ستونكنغ في أن تجد فكرته قبولا وتنتشر في أنحاء القاهرة. وذكر بيان على صفحة مبادرة تلوين أطباق الاستقبال في القاهرة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي أن المبادرة تأمل في أن تساعد كل سكان القاهرة في تجميل أفقها وأن يعلنوا للعالم أنهم يأملون في استقبال إشارات للأمل والسعادة وحرية التعبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك