«دراسة»: 28 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» بمصر.. 52% منهم تحت 25 عامًا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دراسة»: 28 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» بمصر.. 52% منهم تحت 25 عامًا

أحمد عواد
نشر في: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 6:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 6:56 م
أطلق مركز الإبداع التكنولوجي التابع لهيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات «أيتيدا»، بالتعاون مع شركة «إيماركتينج ايجيبت» التقرير السنوي السادس بعنوان «رؤى للتسويق الإلكتروني بمصر»، والذي تضمن أول دراسة تفصيلية عن مستخدمي «فيسبوك» بمصر.

وقال أحمد ناجي، المدير التنفيذي للشركة المعدة للدراسة، إن الدراسة تتكون من 3 أجزاء رئيسية، «أولها خصائص مستخدمي الفيسبوك في مصر من حيث أنواعهم وفئاتهم العمرية، وثانيهما طرق استخدامهم، ولأول مرة في مصر كيفية تفاعلهم مع الإعلان الإلكتروني».

وأظهرت الدراسة، أن مصر تعتبر الدولة الأولى عربيًا في استخدام «فيسبوك»، بنحو 29.47%، يليها السعودية والجزائر والعراق بنحو 10.45%، ثم المغرب 10.03%.

ولفت «ناجي»، إلى أن الدراسة أوضحت أن هناك 28 مليون مستخدم للفيسبوك بمصر بـ31% من عدد السكان بزيادة عن العام الماضي بلغت 17% تقريبًا.

وأشار إلى أن 52% من المستخدمين للفيسبوك أقل من 25 عاما، بينما 30% بين 25 و34 عاما، و18% أكبر من 35 عاما، و65% منهم ذكور، و35% إناث، وأن 82% منهم يستخدم الموبيل في الدخول إلى الإنترنت، وفقا للدراسة.

من جانبه، قال أسامة البدوي، مدير الدراسات بشركة «ايماركتينج ايجيبت»، إن 72% من مستخدمي الإنترنت يروى أنهم لا يستطيعون الحياة بدونه، وتمثل مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها «فيسبوك» لنحو 93% منهم، حيث يقضي نحو 44% منهم على الاقل ساعة يوميًا على «فيسبوك»، ونحو 52% منهم أقل من 30 دقيقة، بينما لا تتجاوز نسبة من لا يستخدمون الموقع يومياً نسبة 3%.

وعن أهم الأنشطة التى يقوم بها مستخدمي «فيسبوك»، أوضحت الدراسة، أن 97% منهم يستخدمونه في الدردشة، و91% يقومون بنشر صور شخصية، و89% يدخلون للنشر أو التدوين، و68% فقط يقومون بنشر فيديوهات شخصية، خوفًا من استخدمها بشكل سيئ من قبل مستخدمين آخرين.

وأكدت الدراسة، أن 99% منهم يعبرون عن إعجابهم بمنشورات الآخرين، و97% يقومون بمشاركتها، و98% منهم يقومون بالتعليق عليها، كما يشارك 98% من مستخدمي «فيسبوك» في صفحات شخصية أو رسمية لأفراد أو مؤسسات و94% يشاركون بمجموعات.

وأظهرت الدراسة، أن 63% من مستخدمي الإنترنت يعتبر الإعلانات الإلكترونية جذابة، بينما يتابعها 34% منهم، ويثق فيها 21% فقط، وأن المستخدمين يثقون بشكل أكبر في الإعلانات التي تظهر ضمن محركات البحث، يليها الإعلانات التي تظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم الإعلانات التي تنشر بواسطة رسائل الموبيل النصية.

ومن حيث القطاعات أشارت الدراسة، إلى أن أكثر القطاعات التي يثق المستخدم في إعلاناتها قطاعات الاتصالات ويليها الأجهزة المنزلية، ثم التكنولوجيا.

وأعلنت أسماء ناجح، مسؤول تطوير الأعمال بالشركة، عن أن الشركة ستقوم خلال الفترة المقبلة بعمل أسبوع استشارات تسويقية لكافة المشاركون بالمؤتمر مجانًا، ودعمًا من فريق العمل بالشركة للشباب العاملين بمجالات التسويق الإلكتروني، الذي يمثل مستقبل التسويق بمصر، ويأتي ذلك في إطار توجه الدولة نحو دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي يعتبر قاطرة دعم لنمو كافة القطاعات بالدولة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك