«ميركل» تدعو إلى التنبه حيال معاداة «السامية» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ميركل» تدعو إلى التنبه حيال معاداة «السامية»

المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
المستشارة الألمانية انجيلا ميركل
برلين - الفرنسية
نشر في: السبت 23 يناير 2016 - 5:56 م | آخر تحديث: السبت 23 يناير 2016 - 5:56 م

دعت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، السبت، إلى "التحرك بشكل مكثف" بوجه معاداة السامية، داعية إلى التنبه من الشبان الذين يتحدرون من بلدان "تتفشى فيها معاداة السامية والكراهية لإسرائيل".

وفي كلمتها الأسبوعية المصورة على شريط فيديو، اعتبرت "ميركل" التي ستفتتح الاثنين في برلين معرضا مخصصا لـ"فن المحرقة"، أن "معاداة السامية أكثر تفشيا مما نتصور، لذلك يتعين علينا القيام بتحركات كثيفة لدرئها".

ودعت المستشارة إلى أخذ الهواجس التي عبر عنها آواخر نوفمبر رئيس المركز المركزي لليهود في ألمانيا، يوسف شوستر، "على محمل الجد"، وأعرب عن قلقه من مجيء أعداد كبيرة من طالبي اللجوء "من ثقافات تترسخ فيها الكراهية والتعصب ضد اليهود".

واستضافت ألمانيا في 2015 حوالى 1.1 مليون طالب لجوء، وقد هرب معظمهم من الحروب والاضطهادات في سوريا والعراق وأفغانستان.

وشددت "ميركل" على القول: "يجب أن نولي هذه المسألة اهتمامنا، وبالتحديد أيضا لدى الشبان (المتحدرين) من بلدان تتفشى فيها الكراهية لإسرائيل واليهود"، لكنها لم تسم بلدا بعينه أو تتطرق إلى طالبي اللجوء.

وقالت "ميركل"، "نلاحظ في بعض المدارس وفي بعض المراكز مظاهر (معادية للسامية) يقوم بها شبان، ويتعين على كل راشد التصدي لها".

وأضافت "يتعين علينا أيضا أن نشجع التلامذة الذين لا يفكرون بهذه الطريقة، حتى نجعلهم قادرين على أن يقولوا بصراحة أن ذلك يجب ألا يحصل".

وخلصت "ميركل"، إلى القول: "يمكن دائما وأبدا البحث عن ذرائع وحجج، لكن يجب أن يكون واضحا أيضا: لا مكان في مجتمعنا لمعاداة السامية.. يجب بكل بساطة أن يكون هذا الأمر واضحا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك