طرفا النزاع بجنوب السودان يفشلان في تشكيل حكومة وحدة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طرفا النزاع بجنوب السودان يفشلان في تشكيل حكومة وحدة

طرفا النزاع في جنوب السودان - ارشيفية
طرفا النزاع في جنوب السودان - ارشيفية
نيروبي - الفرنسية
نشر في: السبت 23 يناير 2016 - 6:48 م | آخر تحديث: السبت 23 يناير 2016 - 6:48 م
فشل طرفا النزاع في جنوب السودان في تشكيل حكومة وحدة وطنية في الموعد المحدد في 22 يناير، مع رفض المتمردين إعلان الرئيس سلفا كير إنشاء ولايات إقليمية جديدة في وقت تستمر المعارك.

وكان مقررا أن يشكل الطرفان الحكومة المذكورة الجمعة، لكن المتمردين اعتبروا أن قيام الرئيس كير في شكل أحادي الشهر الفائت بزيادة عدد الولايات الإقليمية نحو ثلاثة أضعاف يشكل مساسا بركن أساسي في اتفاق تقاسم السلطة الذي وقع في أغسطس 2015 لانهاء عامين من الحرب الأهلية.

وانتقد المتحدث باسم المتمردين مابيور قرنق، السبت، «أصحاب الجناح المتشدد في الحكومة»، مؤكدًا أن المفاوضات يجب أن تستند حصرًا إلى النظام القديم القائم على عشر ولايات وليس 28 كما هو الوضع حاليا، لكنه تدارك أن المتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار لا يزالون «ملتزمين السلام».

وعين الرئيس السوداني الجنوبي في 25 ديسمبر الحكام الجدد للولايات المستحدثة.

واجتمع ممثلون للمتمردين والحكومة، الثلاثاء للمرة الأولى في جوبا بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، لكن زيادة عدد الولايات وتعيين حكام جدد أحدثا استياء في صفوف المتمردين.

واتفاق السلام الذي وقع في 26 أغسطس يهدف إلى انهاء حرب أهلية استمرت عامين وتخللها ارتكاب الطرفين لفظائع، لكن المعارك لم تتوقف ويستمر تبادل الاتهامات بعدم الايفاء بالالتزامات.

وأعلن المانحون الدوليون، الخميس، انهم سيتوقفون عن تحمل كلفة إقامة نحو 250 مندوبا من المتمردين مكلفين المشاركة في تشكيل حكومة الوحدة منذ شهر.

وكانت الجهات الضامنة للاتفاق أمهلت طرفي النزاع حتى 22 يناير لتشكيل هذه الحكومة، وذلك بعد انتهاء مهل أخرى عدة نص عليها الاتفاق من دون تسجيل أي تقدم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك