رئيس «الآثار المصرية»: تسجيل وتوثيق معبد إسنا أوائل فبراير - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس «الآثار المصرية»: تسجيل وتوثيق معبد إسنا أوائل فبراير

كتب: أحمد عبد الحليم
نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 12:47 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 12:47 م

أعلن محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، بدء تسجيل معبد إسنا الأثري بمدينة إسنا جنوب الأقصر أوائل الشهر القادم، ما يأتي في إطار خطة وزارة الآثار في تسجيل وتوثيق كافة المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف «عفيفي» في بيان للوزارة، اليوم الإثنين، أن قرار تسجيل المعبد جاء نظرًا لأهميته التاريخية والأثرية، وستتم أعمال التوثيق والتسجيل من خلال بعثة أثرية مصرية من مركز تسجيل الآثار بالوزارة.

من جانبه، قال هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية، إنه من المقرر أن تستغرق أعمال التسجيل نحو ستة أشهر عن طريق عدد من البعثات، مضيفًا أن البعثة الأولى ستبدأ عملها أوائل شهر فبراير وتتكون من تسعة أثريين وثلاثة مصورين وسوف تقوم بأعمال التسجيل الرقمي والأثري والرسم الخطى للنقوش والرفع المعماري للمعبد.

ويعود تاريخ معبد إسنا للعصر البطلمي بداية من عهد بطليموس الخامس، واستمر العمل به حتى العصر الروماني، ويقع على عمق تسعة أمتار تحت مستوى أرضية المدينة الحالية ويتكون من واجهة تؤدى لصالة ذات أعمدة، أما باقي أجزاء المعبد وقدس الأقداس فيقع أسفل المنازل الحديثة، كما يحتوي المعبد على عدد من النقوش الهامة لبعض الآلهة منهم «خنوم» و«نيت»، كما يوجد جرافيتي على بعض جدران وأسطح المعبد تتمثل في أسماء لبعض جنود الحملة الفرنسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك