رفعت قمصان: لا غبار دستوري على عدم إجراء انتخابات المحليات حتى الآن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رفعت قمصان: لا غبار دستوري على عدم إجراء انتخابات المحليات حتى الآن

رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات
رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات
كتب ـ عصام عامر
نشر في: الخميس 23 فبراير 2017 - 3:54 م | آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2017 - 3:54 م

قال اللواء رفعت قمصان - مستشار رئيس الوزراء للشئون الانتخابية: "لا غبار على عدم إجراء انتخابات المجالس المحلية حتى الآن، موضحًا أن الدستور ألزم بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وأنهما الاستحقاقين اللذان جاءا صراحة في الدستور وأن انتخابات المجالس المحلية لم يلزم بها".

وأضاف "قمصان" خلال لقاء نظمه نادي العاصمة الثانية في الإسكندرية، مساء الأربعاء، أن مجلس النواب الحالي "الأفضل" وغير مسبوق في تاريخ مصر "عمريًا وحزبيًا ونوعيًا" قائلا: "ربما يكون للبعض تحفظات وملاحظات - إلا أن البرلمان لم يسبق وجوده في تاريخ مصر طوال السنوات الماضية".

وأشار "قمصان" إلى ما يسمى بـ"المال السياسي"، وقت الانتخابات غير موجود، وإنما ممارسات "غير مشروعة" من قبل بعض المرشحين لجمع الأصوات، وذلك ليس له علاقة بمصطلح المال السياسي والذي يستخدم في العالم كله، فلا سياسة بدون مال، حسب قوله.

وعن مشاركة الشباب في الانتخابات، قال "قمصان": لا صحة لما يتردد عن عزوفهم، سواء في البرلمانية أو الرئاسية - بل إن 60% من المشاركين في عملية الاقتراع كانوا من الشباب وفق إحصائيات السفارات والقنصليات المصرية في الخارج.

وأضاف: في كل دول العالم نسبة الإدلاء بالأصوات لكبار السن تكون مرتفعة في مقابل الشباب، قائلا: "قد يكون هناك تراجعًا داخل مصر لمشاركة الشباب - إلا أنه لا يجوز تسميته عزوف، وأن كافة الحملات الانتخابية كانت تعتمد على الشباب وكذلك عمليات مراقبة اللجان.

وعن الانتخابات الأمريكية قال "قمصان": هناك تلاعبًا واضحا تم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأن هناك الكثير من الشائعات التي تتردد لمحاولات منع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بما يساهم في دعم مرشح ما ضد المرشح الآخر.

وعن نظام الحكم الأمريكي الحالي، قال إن النظام الأمريكي الحالي يعي جيدا دور مصر وأهميتها في المنطقة وحتى إن لم يكن أحسن حالا عن النظام السابق فسيكون أقل ضغوطًا.

وأشار "قمصان" إلى أن مصر تعرضت لثورتين في عامين ونصف وهي فترة في عمر الشعوب كـ"طرفة عين" لا يجب الوقوف على تقييمها لأنها لا تتناسب مع حجم ما تعرضت لها البلاد خلال هاتين الثورتين من تغير اجتماعي واقتصادي وسياسي.

وعن تمثيل المرأة، قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الانتخابية: إن عام 2017 هو عام المرأة وأن المرأة المصرية لها دور كبير في المشاركة السياسية والمجتمعية على مر العصور السابقة بداية من عهد الفراعنة وحتى الآن، مشيرًا إلى أن دول العالم تتباهى بحقوق للمرأة في مجالات مختلفة تتوافر لدى المرأة المصرية منذ آلاف السنين، وليس فقط في العصر الحديث.

ولفت إلى أنه يتم العمل والحرص جيدا على مراعاة النصوص الدستورية في قانون المحليات حتى تحصل على رضاء كافة الجوانب العاملة بها، مؤكدا أن القانون والمواد كلما حازت على رضاء كافة الجوانب المتعاملة بها كلما حققت نتائج أفضل.

وعن انتخاب المحافظين، قال "قمصان" إن الدستور أجاز انتخاب المحافظين، وأنه مع مرور الوقت سيتم الخرج من اللامركزية وسيكون متاحا العمل على انتخاب المحافظين.

وعن وضع الإسكندرية في الانتخابات المحلية، قال مستشار رئيس الوزراء للشئون الانتخابية، إنه تم العمل القانون بما يسمح للإسكندرية بمقاعد أكبر، وان الجيزة وبورسعيد سيستفادوا من مزايا الإسكندرية في هذا.

وأخيرًا لفت "قمصان" إلى أهمية الشفافية في إعداد قاعدة بيانات الناخبين التي تقترب من60 مليون ناخب بعد ا لإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة في تحديث كافة البيانات لأول مرة في سابقة لم تحدث من قبل خاصة وان النظام السابق قبل ثورة 25 يناير 2011، أو القيادة السياسية وقتها طالما رفضت هذا الأمر لاعتبارات تخصها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك