كوبا ترفض منح رئيس منظمة الدول الأمريكية تأشيرة دخول ردا على «استفزاز» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كوبا ترفض منح رئيس منظمة الدول الأمريكية تأشيرة دخول ردا على «استفزاز»

كوبا ترفض منح رئيس منظمة الدول الأمريكية تأشيرة دخول ردا على «استفزاز»
كوبا ترفض منح رئيس منظمة الدول الأمريكية تأشيرة دخول ردا على «استفزاز»
هافانا - الفرنسية:
نشر في: الخميس 23 فبراير 2017 - 1:18 م | آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2017 - 1:18 م

رفضت السلطات الكوبية منح تأشيرات دخول إلى عدد من الشخصيات الأجنبية، بينها رئيس منظمة الدول الأمريكية لويس آلماجرو، دعيت إلى هافانا لحضور حفل تنظمه المعارضة، مؤكدة أنها ترد بذلك على «استفزاز خطير».

وأكدت وزارة الخارجية الكوبية، في بيان مساء الأربعاء، أنها «قررت رفض دخول مواطنين أجانب إلى أراضيها الوطنية»، ونددت بـ«استفزاز خطير».

وأضافت أنها «عملت بموجب القوانين التي تضمن سيادة الأمة، والتي لا تسمح لهؤلاء الأشخاص بتلبية دعوة مجموعة صغيرة غير قانونية معادية للكوبيين؛ لتسلم جائزة في حفل جرى، الأربعاء».

وتابعت «هافانا» أن هذه المراسم كانت تهدف إلى «زعزعة الاستقرار الداخلي والإضرار بالصورة الدولية للبلاد والإضرار في الوقت نفسه بحسن سير العلاقات الدبلوماسية مع دول أخرى».

قبل ذلك، دانت روزا ماريا بايا رئيسة المنظمة المنشقة، الشبكة الأمريكية اللاتينية للشباب من أجل الديموقراطية في كوبا، قرار هافانا، معتبرة أنه عدوان من قبل الحكومة، بعد منعها سفر الرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون ووزيرة التربية التشيلية السابقة ماريا ايلوين والماجرو إلى الجزيرة.

وكتب الماغرو في رسالة وجهها إلى بايا ونشرت، الأربعاء، أن هافانا أبلغته أن طلبه الحصول على تأشيرة دخول، رفض.

وعبرت المكسيك وتشيلي، الأربعاء، عن استيائهما من رفض طلبي كالديرون وايلوين، وذهب الأمر بتشيلي إلى حد استدعاء سفيرها في كوبا.

والماجرو وزير الخارجية السابق في الأوروجواي، من أكبر منتقدي فنزويلا حليفة كوبا، بينما يتبنى كالديرون وايلوين مواقف مؤيدة للمعارضة الكوبية.

وسلمت روزا ماريا بايا، ابنة المنشق الكاثوليكي اوسوالدو بايا الذي توفي في 2010 في حادث سير في كوبا، رمزيا الماجرو وايلوين جائزتيهما؛ تقديرا لكفاحهما من أجل الديموقراطية، عبر وضع الجائزتين على مقعديهما الفارغين.

وذكر صحفيون من وكالة «فرانس برس» أن الحفل جرى في منزلها في هافانا بحضور عدد من الدبلوماسيين والصحفيين ولم تتدخل فيه السلطات.

أبعدت كوبا من منظمة الدول الأمريكية في 1962 في أوج الحرب الباردة عندما كان التوتر مع الولايات المتحدة في ذروته. وترفض هافانا العودة إلى المنظمة مع أنها قبلت فيها مجددا في 2009.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك