إقبال متوسط فى انتخابات نقابة المهندسين فى القاهرة والمحافظات - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إقبال متوسط فى انتخابات نقابة المهندسين فى القاهرة والمحافظات

تصوير: إبراهيم عزت
تصوير: إبراهيم عزت

نشر في: الجمعة 23 فبراير 2018 - 8:11 م | آخر تحديث: الجمعة 23 فبراير 2018 - 8:11 م

كتبت ــ هدير الحضرى وأحمد الجمل وعصام عامر وعلاء شبل وحمادة بعزق ومحسن عشرى وحلمى ياسين وعمرو بحر وماهر عبدالصبور:

 

• «النيابة الإدارية» تشرف على عملية الاقتراع.. وسلامة: 670 ألف مهندس يحق لهم التصويت


• إعلان النتائج كاملة عقب انتهاء الانتخابات على مقعد النقيب الجمعة المقبل


• المنظمون يمنعون دخول الصحفيين إلى اللجان الانتخابية


بدأت المرحلة الأولى من انتخابات نقابة المهندسين تحت إشراف قضائى كامل، من أعضاء النيابة الإدارية، والتى تشمل انتخاب رئيس نقابة فرعية وأعضاء مجلس نقابة فرعية وأعضاء مجالس الشُعب فوق السن وتحت السن، اليوم، ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية للانتخابات يوم الجمعة المقبل، وتشمل انتخاب النقيب العام والأعضاء المكملين لمجلس النقابة العامة، وانتخاب رئيس نقابة فرعية فى حالة الإعادة، فيما يحدد يوم الجمعة الذى يليه والموافق 9 مارس فى حالة الإعادة على منصب النقيب، وفقا للجدول الزمنى لانتخابات النقابة.

 

ويمارس أعضاء النيابة الإدارية أعمالهم خلال أيام الاقتراع السرى من الساعة العاشرة صباح اليوم حتى السابعة مساء، ثم يأتى بعد ذلك مرحلة الفرز فى جميع اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية، برئاسة المستشار سمير كمال، نائب رئيس الهيئة.
وقال مصدر قضائى من اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية إن عدد اللجان بلغ 34 لجنة عامة و562 لجنة فرعية، موزعة على مستوى الجمهورية بالأماكن التالية.

من جانبه، قال المهندس محمد أمين المرشح لعضوية المجلس شعبة ميكانيكا تحت السن، إن هناك 3 قوائم كبرى رئيسية متنافسة بين قوائم المرشحين هى: قائمة تيار الاستقلال ويرأسها النقيب الحالى طارق النبراوى، وقائمة «مهندسون فى حب مصر» ويرأسها المهندس هانى ضاحى، وقائمة اتحاد المهندسين للمهندس مصطفى أبوزيد على مقعد النقيب، موضحا أنه يترشح على القائمة الأخيرة التى تهدف لتجديد الدماء فى مجلس النقابة وتمكين الشباب وصولا للمشاركة الفعالة التى تسهم فى التغيير للأفضل.

وينتمى لقائمة تيار الاستقلال نقيب المهندسين الحالى طارق النبراوى، وعدد كبير من أعضاء مجلسه الذين أعادوا الترشح عن القائمة ذاتها فى الانتخابات الحالية، ومنهم الأمين العام للنقابة المهندس محمد خضر ووكيل النقابة المهندس محمد النمر، وانضم لهم النائب البرلمانى المهندس محمد عبدالغنى.

وأدلى كل من المهندس طارق النبراوى والمهندس هانى ضاحى، المنافسان الأكثر قوة وشراسة على مقعد نقيب المهندسين، بصوتيهما خلال انتخابات القاهرة، كما ذكرت الصفحة الرسمية للنقابة اليوم، أن المرشحين تعانقا وتحدثا عن أن هدف كليهما خدمة المهندسين.

فى الوقت نفسه، تعد قائمة «فى حب مصر» هى المنافس الأشرس فى مواجهة تيار الاستقلال، والتى يمكن وصفها بأنها «المنافس الحكومى» إذ تتضمن وزير النقل الأسبق هانى ضاحى، وعدد من المرشحين الذين يشغلون مناصب حكومية.

وشهدت انتخابات العام الحالى قائمة جديدة أطلقت على نفسها اسم «اتحاد شباب المهندسين» والتى تكونت من عدة تنظيمات هندسية مثل قائمة «تصحيح المسار» التى تكونت من قيادات كانت فى تيار الاستقلال وانشقت عنه، وتيار مصر المستقبل الذى كان رئيسه السابق وزير الطيران الأسبق حسين مسعود، وقائمة بناء.

من جانبه، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات الدكتور عمرو عزت سلامة، لـ«الشروق» اليوم، إن هناك 670 ألف مهندس يحق لهم التصويت فى الانتخابات الحالية، مضيفا أن الإقبال كان جيدا ولا بأس به فى الساعات الأولى من إجراء الانتخابات، ومن المتوقع أن يزيد، متابعا: «التقارير جاءتنى من النقابات الفرعية تفيد بأن الانتخابات تسير بنظام جيد والاقبال لا بأس به».

وأوضح سلامة، أن إعلان النتائج كاملة سيكون عقب انتهاء الانتخابات على مقعد نقيب المهندسين الجمعة المقبل.

فى القاهرة، توافد المهندسون منذ العاشرة من صباح اليوم على استاد القاهرة للمشاركة فى انتخابات التجديد النصفى الخاصة بمجلس النقابة الفرعية فى القاهرة، ومن المقرر أن يمتد التصويت حتى السابعة مساء.

ومنع المنظمون الصحفيين من الدخول إلى اللجان الانتخابية حيث تجرى عملية التصويت، قائلين إن اللجنة العليا للانتخابات منعت غير المهندسين من الدخول، مما جعل تواجدهم محصورا على الوقوف أمام بوابة اللجان.

وانتشر على باب الاستاد مؤيدو المرشحين لتوزيع أوراق الدعاية الانتخابية على المهندسين المتواجدين، فيما علقوا لافتات انتخابية ضخمة داخل الاستاد.

وفى الإسكندرية، شهدت انتخابات النقابة توافدا ملحوظا من قبل المهندسين على مقر نادى المهندسين البحرى.

وفى الغربية، شهدت الانتخابات إقبالا كبيرا من قبل الناخبين على لجان الاقتراع لاختيار نقيب و14 عضوا لمجلس إدارة النقابة من مختلف الشعب، وسط اجراءات أمنية مشددة.

وفى بورسعيد، شهدت الانتخابات إقبالا ضعيفا من جانب اعضاء الجمعية العمومية، البالغ عددهم نحو 10 آلاف مهندس من مختلف الشعب، تحت إشراف قضائى كامل.

وفى أسوان شهد نادى المهندسين بكورنيش النيل بمدينة أسوان اليوم توافد العشرات من المهندسين للتصويت فى انتخابات اللجنة الفرعية، والتى يتنافس فيها 40 مرشحا للحصول على 8 مقاعد.

وفى دمياط، بدأت انتخابات التجديد النصفى، فى العاشرة من صباح اليوم، تحت شعار «انزل شارك»، وسط زحام شديد منذ اللحظات الأولى.

وفى المنيا، شهدت الانتخابات إقبالا ضعيفا للتصويت فى الانتخابات والتى تجرى على مقعد النقيب ويتنافس عليه 7 مرشحين، ليس من بينهم النقيب الحالى الذى رفض الدخول فى الانتخابات، و33 مرشحا يتنافسون على مقاعد الاعضاء.

وفى الوادى الجديد، شهدت لجنتا الانتخابات، بمقر نقابة المهندسين بالخارجة والداخلة إقبالا محدودا من جانب المهندسين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك