منتدي نوت بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يناقش قضايا وحقوق المرأة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 6:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منتدي نوت بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يناقش قضايا وحقوق المرأة

حمادة بعزق
نشر في: السبت 23 فبراير 2019 - 5:27 م | آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 5:27 م

شهدت فعاليات اليوم الرابع لمهرجان أسوان السينمائي الدولي لأفلام المرأة الجلسة الثالثة "لمنتدي نوت "بحضور الدكتورة عزة كامل، رئيس المنتدى، وحشد كبير من قيادات العمل النسائي، وطالبات معهد التمريض، والفنانة مادلين مطر والمخرج داوود عبد السيد والناقدة ماجدة موريس والناقدة صفاء الليثى ومارى تريز رئيس التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني وزهراء لنجي رئيسة والمفكرة والكاتبة اليمنية د. أمل الباشا.

وافتتح الجلسة د. عزة كامل واستعرضت محاور فعاليات اليوم من المنتدي وخاصة الموضوعات التي تتعلق بكيفية مناقشة وتناول الإعلام لقضايا المرأة.

وتقدمت مارى تريز، رئيس مؤسسة التجمع النسائي الديمقراطي بلبنان، بالشكر للدكتورة عزة كامل لدعمها والمشاركة للمرة الثانية في فعاليات المنتدي الذي يقام في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

وقالت ماري إن مؤسسة التجمع النسائي مؤسسة غير حكومية منذ عام ١٩٧٦، وأوضحت أن هناك عدة استراتيجيات ومنها العمل علي الدفاع عن حقوق النساء وإحياء شبكة نسائية لحماية الأطفال من الزواج المبكر وتدريب الصحفيين على السبل المثلى لتغطية قضايا المرأه في الإعلام وظهور الدور الحقيقي الفعال للمرأة داخل المجتمع.

وطالبت تريز، بالحصول على حقوق المرأة في صناعة السينما ودخولها بشكل أكبر سواء في التصوير والإنتاج أو الإخراج وعقب انتهاء كلمتها تم عرض فيلم لبناني قصير عن المرأة في لبنان ويرصد الفيلم دور المرأة في الإعلام ويوضح أنها ليست سلعة للترفيه والتسلية وكأنها جسد فقط.

وعبرت زهراء لإنجي من ليبيا عن سعادتها البالغة لمشاركتها للمرة الثالثة بمنتدي نوت ومهرجان أسوان وتحدثت عن القوي الناعمة والمرأة والثقافة ودورها في التصدي للإرهاب.

وقالت زهراء: نحن في ليبيا نحتاج إلى إعادة إعمار وتأهيل للنفوس وليس محاربة للإرهاب فقط فمشاركة المرأة في نشر الأمن والسلام لا تحتاج فقط إلى المناقشات علي الطاولات ولكن إلى إعادة التأهيل النفسي، ثم عرضت زهراء فيلما قصيرا تحت عنوان "حكاية صمود" وتدور أحداثه في مدينة بنغازي وتبرز مدي الدمار الذي وقع بها والآثار النفسية والجسدية التي وقعت على أهالى المدينة من الحرب.

كما تحدثت أمل الباشا من اليمن عن الحرب التي أصابت ودمرت مدن عديدة في دولتها وقدمت فيلما قصيرا بعنوان "قلوب من زجاج" إنتاج مؤسسة الكرامة وترصد أحداثه الدمار الذي أصاب اليمن من الحرب ومعاناة أهالي البلد وعقب عرض الأفلام تم فتح باب مناقشتها مع الحضور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك