وزير التعليم العالي: القمر الصناعي المصري استغرق 11 عاما من العمل مع الجانب الروسي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: القمر الصناعي المصري استغرق 11 عاما من العمل مع الجانب الروسي

هاني النقراشي:
نشر في: السبت 23 فبراير 2019 - 12:44 م | آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 12:44 م

• عبدالغفار: تكلفة إنشاء القمر بلغت 100 مليون دولار تحملها الجانب الروسي نظرا لفقدان القمر السابق.. وسيكون له دور كبير في الأبحاث العلمية والمشروعات القومية والتنبؤ بالظواهر.. ووسائل الأمان متوافرة بشكل كبير.. ونبحث دخول تطبيقات الأقمار الصناعية في المناهج الدراسية


قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، إن القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات A" استغرق 11 عاما من العمل مع الجانب الروسي، وجرى التواصل معه عقب دخوله المدار الجوي.

وأكد عبدالغفار، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة اليوم السبت، أن القمر الصناعي المصري سيكون له دور كبير جدا في الأبحاث العلمية، وكل ما يخص الاستشعار عن بعد، ويساعد في عمليات التنمية الخاصة بمراقبة المحاصيل الزراعية والتعديات على الأراضي بشكل دقيق وتسهيل اكتشافات الأماكن الغنية بالمعادن، والتنبؤ بالظواهر الطبيعية، ومتابعة المشروعات القومية.

وأوضح عبدالغفار أن مصر تمتلك قاعدة بشرية كبرى بجانب كوادر وخبرات متميزة مثل هيئة الاستشعار عن البعد، لافتا إلى أن هذه الكوادر عملت بشكل متميز لإطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيب سات A"، مشيرا إلى أن القمر الصناعي يتجاوز وزنه طنًا ووصل إلى مداره في حوالي ساعة و20 دقيقة.

وأشار عبدالغفار إلى توافر وسائل الأمان بشكل كبير؛ وذلك تجنبًا لتكرار فقدان القمر الصناعي المصري كما حدث قبل ذلك، لافتا إلى أن التأمين مسئولية الجانب الروسي بشكل كامل، كاشفا عن تكلفة إنشاء القمر التي وصلت إلى 100 مليون دولار تحملها الجانب الروسي، وذلك نتيجة فقدان القمر المصري السابق والذي كان يتحمل قيمة تأمينه الجانب الروسي.

ولفت عبدالغفار النظر إلى أنه تم بحث دخول تطبيقات الأقمار الصناعية في المناهج الدراسية، لمحاكاة إطلاق الأقمار الصناعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك