ندوة دولية في مكتبة الإسكندرية حول مستقبل الرقمنة وحماية التراث - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ندوة دولية في مكتبة الإسكندرية حول مستقبل الرقمنة وحماية التراث

الإسكندرية - أ ش أ:
نشر في: السبت 23 فبراير 2019 - 11:22 ص | آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 11:22 ص

تفتتح في 6 مساء بعد غد الاثنين في مكتبة الإسكندرية، الندوة الدولية "من الحجر إلى الكتابة، ومن الكتابة إلى الرقمنة: أي وسائل لحماية التراث؟".

ويرأس الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، الجلسة الافتتاحية للندوة، بمشاركة عميد جامعة سنجور للتنمية في إفريقيا، البروفيسور تييري فيرديل.

ويدور محور الندوة حول التقدم الهائل الذي حققته تكنولوجيا الرقمنة في ما يتعلق بالحفاظ على تراث الإنسانية المادي وغير المادي، لاسيما في تلك الآونة الدقيقة التي يتعرض فيها التراث الثقافي في أكثر من بقعة في العالم، خاصة منطقتنا العربية التي تزخر بنفائس التراث، إلى عمليات تخريب وتدمير من جراء الهجمات الإرهابية البربرية أو الصراعات المسلحة المحتدمة، وما يتم خلالها من عمليات سطو وتهريب للقطع الأثرية والمقتنيات النادرة إلى الخارج.

ومن المقرر أن تلقي الخبيرة الدولية بندكتن سافوي، أستاذة تاريخ الفن في "الكوليج دو فرانس"، وضيف شرف الجلسة الافتتاحية، محاضرة حول "المجموعات التاريخية ومستقبل الرقمنة".

كما تسلط الندوة الضوء على جملة التحديات الاقتصادية والقانونية والفنية التي تعترض استمرار نجاح الرقمنة في هذا المضمار، مما يتطلب توجيه نداء إلى المؤسسات الثقافية المعنية والمكتبات الكبرى لتبادل الرؤى النظرية والخبرات العملية من أجل تضافر الجهود لتوفير البيئة المثلى التي تضمن استمرار جهود الرقمنة في الحفاظ على التراث الثقافي وحماية رموز الأصالة والهوية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك