«إيجاس» تعتزم طرح مناقصة لاستيراد 100 شحنة غاز مسال - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تعتزم طرح مناقصة لاستيراد 100 شحنة غاز مسال

الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»
الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»
أحمد إسماعيل
نشر في: الأربعاء 23 مارس 2016 - 9:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 مارس 2016 - 9:27 م
تعتزم الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» طرح مناقصة خلال النصف الثانى من العام الحالى، لاستيراد ما يزيد على 100 شحنة من الغاز المسال، لتشغيل محطتى التغييز بالعين السخنة، وفقا لمصدر مسئول بالشركة، طلب عدم نشر اسمه.

وكانت «ايجاس» قد وقعت، خلال نوفمبر من عام 2014، عقدا مدته 5 سنوات مع شركة هوج النرويجية، لتزويدها بأول مركب (محطة تغييز عائمة) لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى بحد أقصى 500 مليون قدم مكعب يوميا، وقد وصلت تلك المحطة خلال الأسبوع الأول من شهر إبريل الماضى.

كما فازت شركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، بمناقصة توريد المحطة الثانية للتغييز لمصر، وقد وصلت المحطة بداية أكتوبر الماضى، وبدأ تشغيلها خلال بداية نوفمبر الماضى، وتصل قدرت تلك المحطة 750 مليون قدم مكعب يوميا بحد أقصى.

وكان خالد عبدالبديع، رئيس إيجاس، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أنه من المتوقع انخفاض فاتورة استيراد الغاز المسال بنهاية العام المالى 2015/2016، بسبب تراجع أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، متوقعا أن تتراوح قيمتها بين 2.75 مليار دولار و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة فى بداية العام المالى.

وبحسب تصريحات سابقة لحمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإنه منذ بدء استيراد الغاز المسال فى أبريل الماضى وحتى نهاية ديسمبر الماضى، استوردت مصر نحو 54 شحنة من الغاز المسال، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار، «نستورد شهريا ما بين 6 إلى 8 شحنات من الغاز المسال»، مشيرا إلى أن إيجاس تعاقدت مع 9 موردين من شركات عالمية على استيراد الغاز المسال.

ووفقا للمصدر، فإن الشركة تعتزم طرح مناقصة أخرى لاستيراد شحنات من الغاز المسال تكفى لتشغيل المحطة الثالثة والتى تعتزم الشركة استئجارها، «ولكن الشركة ستطرح تلك المناقصة بعد ارساء مناقصة استئجار المحطة الثالثة وضمان موعد وصولها»، كما يقول المصدر.

وتعتزم «إيجاس»، طرح مناقصة استئجار محطة التغييز الثالثة «لإعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، وتعد الشركة تعد حاليا كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة لاستئجار محطة تصل قدرتها الإنتاجية إلى ما يزيد على 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

وتنتج مصر نحو 3.9 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك