«نيويورك تايمز»: واشنطن تبنى قاعدة عسكرية بالنيجر لمراقبة «داعش» فى ليبيا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«نيويورك تايمز»: واشنطن تبنى قاعدة عسكرية بالنيجر لمراقبة «داعش» فى ليبيا

كتبت ــ مروة محمد:
نشر في: الخميس 23 مارس 2017 - 10:02 م | آخر تحديث: الخميس 23 مارس 2017 - 10:02 م
كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن الولايات المتحدة تبنى قاعدة عسكرية لطائرات دون طيار فى مدينة «أغاديز» بالنيجر بقيمة 50 مليون دولار، وذلك بهدف مراقبة الأوضاع فى ليبيا ومحاربة تنظيم «داعش» الإرهابى على وجه الخصوص.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير لها أمس، أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال بناء هذه القاعدة العام القادم، مشيرة إلى أن واشنطن ستستخدم هذه القاعدة العسكرية للسماح لطائرات «ريبر» بتنفيذ طلعات جوية للاستطلاع قرب جنوب ليبيا ومراقبة تحركات عناصر تنظيم «داعش» الإرهابى.
وأوضحت الصحيفة أن وكالة المخابرات المركزية «سى آى إيه» تعمل منذ أكثر من عام على تحديد مجموعات مسلحة ليبية يمكن لواشنطن دعمها على الأرض لمحاربة عناصر التنظيم الإرهابى.

وكان توماس والدهاوسر، قائد القوات الأمريكية فى إفريقيا «أفريكوم» عبر أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأمريكى أخيرا عن تخوفات واشنطن من نشاط محتمل لتنظيم «داعش» جنوب ليبيا، قائلا: «عدد كبير من عناصر داعش الفارين من سرت توجهوا جنوب ليبيا.. عدم الاستقرار فى ليبيا وشمال إفريقيا يمثل التهديد الأكبر لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها»، بحسب الصحيفة.

وتابع والدهاوسر: «يجب علينا اختيارالمجموعات التى نعمل معها لمحاربة التنظيم الإرهابى حتى لا نغير توازن القوى بين الفصائل الليبية ونخاطر بإشعال صراع أكبر بالدولة»، مشيرا إلى أن «العدد الكبير للمجموعات المسلحة والعلاقة بين الفصائل فى الشرق والغرب تفاقم الوضع الأمنى، الذى قد ينتقل بعد ذلك إلى تونس ومصر والمغرب».

من جانبه، رأى زكريا نجوبونج، مسئول مكافحة الإرهاب التشادى أن ليبيا تنزلق نحو مزيد من الفوضى، واصفا الأوضاع فى هذا البلد بـ«برميل بارود».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك