مجلس الأمن يعرب عن القلق إزاء عدم إحراز تقدم في مفاوضات السلام في مالي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الأمن يعرب عن القلق إزاء عدم إحراز تقدم في مفاوضات السلام في مالي

مجلس الأمن  -ارشيفية
مجلس الأمن -ارشيفية
نيويورك - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 9:28 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 9:28 م

حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ألبيرت كونديرز اليوم من هشاشة الأوضاع الأمنية في مالي،لاسيما مع استمرار الأنشطة المتزايدة للجماعات الإرهابية،وعمليات القصف في جاو وتمبوكتو وكيدال.

وأعرب المسئول الأممي - في تصريحات للصحفيين عقب جلسة مشاورات عقدها مجلس الأمن الدولي اليوم حول مالي-عن قلقه البالغ بشأن الاشتباكات بين المجتمعات في المناطق الشمالية، مشيرا إلى أن بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في مالي لاتزال تجري تحقيقاتها بشأن الحوادث الأخيرة بين قبائل الطوارق والبيول في جاو،والتي أدت إلى مقتل أربعين شخصأ علي الأقل.

وقال إن " فرصة تعزيز فرصة السلام والاستقرار مازالت متاحة ولكن نافذة تلك الفرصة قد تغلق ما لم يتم الالتزام بتعهدات جميع الأطراف المعنية بدعم من المجتمع الدولي".

وشدد ألبيرت كونديرز على أن معالجة المشاكل في مالي تتطلب دعما إقليميا واسعا وتنسيقا دوليا للتعامل معها بشكل فعال، معربا عن قلقه بشأن وضع الأمن الغذائي في البلاد.

وأصدر مجلس الأمن في ختام جلسة المشاورات اليوم بيانا صحفيا، تلته رئيسة المجلس السفيرة جوي أوجو -مندوبة نيجيريا الدائمة لدى الأمم المتحدة والتي تتولى بلادها رئاسة أعمال المجلس لشهر أبريل الجاري-وأكدت فيه ترحيب ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس بعناصر خارطة الطريق" لإنهاء الأزمة،والتي وزعتها حكومة مالي علي أعضاء المجلس خلال الزيارة التي قاموا بها لمالي في الفترة من 1 الي 3 فبراير الماضي.

وقالت رئيسة مجلس الأمن في تصريحاتها للصحفيين إن أعضاء مجلس الأمن أعربوا في الوقت نفسه عن قلقهم إزاء عدم إحراز تقدم في محادثات السلام ،ودعوا الحكومة المالية والجماعات المسلحة الي التمسك بدون قيد أو شرط، باتفاق السلام الذي تم التوصل اليه في 18 يونيو من العام الماضي.

وأضافت قائلة في تصريحاتها للصحفيين "لقد نوه بيان أعضاء مجلس الأمن اليوم الي قرار المجلس رقم 2100 الصادر العام الماضي،والذي دعا حكومة مالي والموقعين علي اتفاق أوجادوجو - في 18 يونيو الماضي- الى ضرورة اطلاق عملية تفاوضية شاملة وذات مصداقية ومفتوحة لجميع المجتمعات في شمال مالي، وذلك بهدف تأمين حل سياسي دائم للأزمة وتحقيق السلام في البلاد".

وأثنى أعضاء مجلس الأمن الدولي في بيانهم علي جهود جميع الأطراف الإقليمية والدولية ، بما في ذلك أولئك الذين سهلت المناقشات مع الدول الموقعة والجماعات المسلحة لدعم العملية التفاوضية، وأكدوا مجددا دعمهم الكامل للممثل الخاص للأمين العام في مالي،بهدف استعادة السلام و الأمن في جميع أنحاء التراب الوطني في مالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك