وزير الثقافة: العلاقات المصرية الروسية متميزة وبخاصة في «الأدب» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال احتفال الوزارة بتوزيع جوائز اتحاد الكتاب..

وزير الثقافة: العلاقات المصرية الروسية متميزة وبخاصة في «الأدب»

محمد صابر عرب، وزير الثقافة -ارشيفية
محمد صابر عرب، وزير الثقافة -ارشيفية
القاهرة- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:19 م

قال الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، «إن جوائز اتحاد الكتاب من الجوائز الثمينة في قيمتها الأدبية والاجتماعية، بما يمثله اتحاد الكتاب من منبر مهم لكل الأدباء والكتاب في مصر والوطن العربي»، مضيفا «أن العلاقات بين مصر وروسيا متميزة وخاصة في مجال الأدب».

وقال صابر خلال الاحتفال بتوزيع وزير الثقافة والكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب، وسيرجي كربتشينكو السفير الروسي بالقاهرة، والناقد المترجم حامد أبو أحمد، جوائز اتحاد الكتاب الأدبية لعام 2013م بمقر اتحاد الكتاب، وذلك للأدباء والكتاب في المجالات المختلفة من شعر ورواية ونقد « إن الجانب الثقافي هو الذي يدعم العلاقات الاقتصادية والسياسية، لذلك فلابد فى مصر من زيادة الحراك الثقافي والعمل الجاد»، مشيرا إلى «أن حركة الترجمة من الروسية إلى العربية في الستينيات وإطلاع المثقفين المصريين علي نماذج الأدب الروسي والحياة والقرية الروسية، وضرورة إحياء حركة إعادة نشر هذه الأعمال التي تشكل كلاسيكيات الأدب الروسي».

من جانبه، طالب السفير الروسي سيرجي كربتشينكو بالوقوف دقيقة على روح الأديب الراحل جابرييل جارثيا ماركيز، كما أن دور تولستوي في الأدب الروسي لا يقدر بثمن، فقد أضاف شخص واحد للتراث العالمي الكثير، مشيرا إلى جوانب كثيرة من حياة تولستوي مثل تحوله إلى مفكر وشيخ في أواخر حياته، وطريقة الكتابة الفلسفية وخصوصا في رواية سوناتا كروتزر، مستعرضا بلمسة خفيفة جوانب الإيمان والفلسفة في تفكير تولستوي.

وتم بعد ذلك توزيع الجوائز، حيث فاز بجائزة «التميز في مجال الإبداع وقيمتها 20 ألف جنيه نبيل عبد الحميد رئيس نادى القصة، د. محمد على سلامة في مجال النقد، وفاز بجوائز الاتحاد في الرواية د. عمار على حسن عن روايته شجرة العابد، وفاز بجائزة النقد الشعري د. عماد حسيب محمد عن كتابه «الشعر السعودي الحداثي وفضاء القصيدة العربية»، وفاز بجائزة شعر العامية عبد الناصر علام عن ديوانه «لازم تبان عادي» وتسلمها نيابة عنه الشاعر أحمد سويلم، وفاز بجائزة د. حسن البنداري في الرواية سامح الجباس عن رواية بورتوسعيد ».

كما فازت بجائزة د. عبد الغفار مكاوي في القصة، الكاتبة إحسان كمال عن مجموعة خيط لا ينقطع، وفاز بجائزة علاء الدين وحيد في مجال النقد الأدبي الدكتور محمد عبد الحميد خليفة عن جبروت الرواية، وفاز بجائزة يوسف أبو رية في الرواية والقصة القصيرة مناصفة كل من منير عتيبه والسيد محمد عطية، وفاز بجائزة محمد سلماوي للشباب في النص المسرحي رؤوف فايد عن مسرحية محاكمة ميت».

بينما فازت بجائزة بهاء طاهر لأدباء مدينة الأقصر في فروع الأدب عزة الشرقاوي عن ديوان أنشودة الكرنك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك