6 ملايين دولار.. منح مصرية لمشروعات مائية في تنزانيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 ملايين دولار.. منح مصرية لمشروعات مائية في تنزانيا

الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 6:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 6:47 م

قال الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري، إن مصر ستقدم مجموعة من المنح لتنزانيا بلغت 6 ملايين دولار لإنشاء عدد من المشروعات التنموية في مجال الموارد المائية .

وأفاد التقرير، الذى يستعرض أوجه التعاون بين مصر وتنزانيا ، بأن التعاون بين البلدين يتم من خلال مذكرتي تفاهم .. الأولى تم توقيعها عام 2007 واستمرت حتى عام 2009 وتضمنت حفر 30 بئرا جوفيا بأنحاء متفرقة ‏فى تنزانيا بمنحة مصرية قدرها مليون دولار لتوفير المياه الصالحة للشرب بالبلاد ، ‏ولخدمة ‏المواطنين الأكثر فقراً فى الأقاليم الجافة .. وتخدم هذه الآبار حالياً حوالي ‏‏7 مقاطعات فى ‏خمسة أقاليم بتنزانيا هى (كاليمنجارو وموانزا ومارا ‏ومانيارا وشينيانجا) ، كما تحتوى هذه

المقاطعات ‏قرابة الثلاثين قرية ‏يستفيد من هذه الآبارأكثرمن 120 ألف نسمة ، وجميعها تعمل بكفاءة وقد أثنى الجانب التنزانى على مجهودات مصر في هذا المشروع‏ وقد تم الانتهاء منها في سبتمبر 2009 .

أما المذكرة الثانية فتم توقيعها عام 2009 ومستمرة حتى الآن ، وتضمنت توقيع اتفاقية بمنحة مصرية قدرها 5 ملايين دولار وتشمل حفر 70 بئرا جوفيا على ثلاث مراحل .. كما تم توقيع عقد لتنفيذ المرحلة الأولى لـ 30 بئرا ، بين وزارة الموارد المائية والري والشركة العامة لأبحاث المياه الجوفية (ريجوا) ويتم تنفيذ تلك المرحلة في خمس مقاطعات لخدمة حوالي 120 ألف نسمة . وتقوم الشركة حالياً باستقدام الفنيين لإجراء الصيانة الفنية اللازمة لوحدة الحفر الموجوده فى دار السلام . ويقوم مكتب استشاري بإجراء المسح الجيوفيزيقى لمواقع الآبار وبدء العمل فى تجميع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية لمواقع الآبار .

وتضمنت المذكرة أيضا تدريب وبناء القدرات حيث قام قطاع مياه النيل التابع لوزارة الموارد المائية والرى بعقد دورة تدريبية فى مجال الادارة المتكاملة للموارد المائية لعدد من المتدربين التنزانيين .

على جانب آخر ، تقوم وزارة الموارد المائية والرى بإيفاد خبرائها ، بناء على طلب من وزرة المياه التنزانية، لمساعدة الجانب التنزانى فى مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية بولايات تنزانيا وكان آخرها زيارة بعثة فنية من خبراء الوزارة إلى زنزبار – بتنزانيا لمساعدة القيادات المحلية المسئولة عن الموارد المائية بزنزبار على تخطيط



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك