الدولة تعلن الحرب على «قنوات خارج السيطرة» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدولة تعلن الحرب على «قنوات خارج السيطرة»

سما المصري
سما المصري
كتب ــ أحمد فاروق:
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 12:40 م
  • رئيس مصنفات أمن الجيزة: 56 قناة مخالفة يتم إغلاقها قريبًا منها «فلول» و«شعبيات» و«الندى»
  • النايل سات: فنيًا لا يوجد حل لإغلاق أى فضائية تبث خارج مصر.. والعضو المنتدب للشركة: «سما» لم تتعاقد معنا

قال المهندس صلاح حمزه العضو المنتدب للشئون الفنية بشركة النايل سات، إن قناة «فلول» التى تديرها الفنانة سما المصرى «لا تبث من مصر، وغير متعاقدة مع الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات»، وشدد على أن الشركة لا تتعاقد مع اى قناة بدون ترخيص.

ورفض مصدر بالشركة التعليق على نتائج التحقيقات الأولية مع الفنانة سما المصرى، بعد إلقاء القبض عليها بتهمة إدارة قناة بدون ترخيص، وقال: القانون المصرى يشدد على أن القنوات التى تطلق من مصر يجب أن ترخص فى مصر، متوقعا أن تنتهى التحقيقات إلى نتيجة حتمية وهى «أن قناة فلول تبث من خارج مصر مثل غيرها من القنوات التى تطلق من دول عربية أقمارها على نفس مدار النايل سات». وأوضح المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه أن كل القنوات المخالفة مثل قنوات الرقص والأفلام، تدار من داخل مصر، والمادة التى تقدم على الشاشة تؤكد ذلك، ولكن ما يحدث أنه يتم تجهيز المادة داخل مصر، ثم يتم إرسالها بوسائل متعددة للخارج لتبث من الدولة التى تم الترخيص فيها.

وحول قدرة السلطات المصرية على ايقاف هذه القنوات، قال : فنيا لا تستطيع الدولة إغلاق اى من هذه القنوات، وإذا صدر قرار بذلك فهو يصعب تنفيذه.

فهذه القنوات التى تعتبرها الدولة المصرية مخالفة هى بالفعل مرخصة فى دول اخرى مثل البحرين، ولا تخضع للقانون المصرى، ولا يعقل أن القانون المصرى يمكن أن يطبق على شخص يعيش فى دولة أخرى، حتى اذا كان هذا الشخص مواطنا مصريا هاجر إلى هذه الدولة.

وشدد على أنه لا توجد دولة تستطيع أن تمنع قمرا آخر يبث فى نفس مدار قمرها الصناعى، وأقصى شىء تستطيع فعله هو حماية قمرها فى الفضاء، لافتا إلى أن الاتحاد الدولى للاتصالات هو من يقوم بتوزيع الترددات والمدارات فى حيز 7 درجات غرب، حيث يشترك مع النايل سات فيه 5 أقمار صناعية لدول أخرى.

كانت تصريحات نسبت إلى العميد محيى سلامة رئيس المصنفات الفنية بمديرية أمن الجيزة نشرها موقع «العربيه نت»، تشير إلى وجود 56 قناة فضائية ظهرت فى الآونة الأخيرة تبث إرسالها عبر القمر الفرنسى، من الباطن، مؤكدا أنه سيتم إغلاقها قريبا منها قناة «فلول» وبعض القنوات الغنائية كقناة «شعبيات «وفرح»، إضافة إلى قناة «الندي» وبعض القنوات التى تقوم ببث إعلانات عن منتجات ثبت إضرارها بالصحة العامة، وممارستها النصب والاحتيال على المواطنين.

وأشار إلى أن أصحاب هذه القنوات يلجأون إلى الحصول على تردد من أحد الأقمار الصناعية بالبحرين، وهو قمر «نور سات»، مقابل مبلغ يصل إلى 20 ألف دولار، ويبثون بعد ذلك برامجهم من الباطن عبر القمر الصناعى الفرنسى، ويحصلون على ملايين الجنيهات من الإعلانات.

وأكد العميد سلامة أنه تم إبلاغ وزارة الخارجية بجميع التفاصيل، حتى تقوم بدورها فى مخاطبة السلطات البحرينية لوقف بث هذه القنوات، إضافة إلى اعتزام السلطات الاتصال بالمعلنين وإبلاغهم بفحوى خطورة هذه القنوات وبثها دون ترخيص، وإلزامهم بوقف التعاقد مع هذه القنوات إعلانيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك