رئيسا وزراء فلسطين والأردن يحمّلان إسرائيل مسؤولية ضعف التجارة بين بلديهما - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيسا وزراء فلسطين والأردن يحمّلان إسرائيل مسؤولية ضعف التجارة بين بلديهما

لجنة تفتيش إسرائيلية بين الضفة الغربية والأردن
لجنة تفتيش إسرائيلية بين الضفة الغربية والأردن
رام الله – رويترز
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 4:31 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 4:31 م

حمل رئيسا الوزراء الفلسطيني والأردني، الأربعاء، إسرائيل مسؤولية ضعف التجارة بين بلديهما. إذ تسيطر دولة الاحتلال على المعابر المؤدية إلى الضفة الغربية.

وقال عبد الله النسور، رئيس الأردني، في مؤتمر صحفي، مع نظيره الفلسطيني في رام الله، بعد التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي "لا ننكر أن هناك عقبات (لتنفيذ هذه الاتفاقيات).. بلا شك أن الاحتلال أكبر عقبة في الشرق الأوسط."

وأضاف "الاحتلال أكبر عقبة في العالم.. الاحتلال يعيق الهواء. حياة كل منطقتنا في قلق وغليان حقيقي. لذلك الصناعة تتأثر والتجارة تتأثر والتبادل التجاري يتأثر."

وضرب النسور مثالا بأنه لا يستطيع الوصول من عمان إلى رام الله في رحلة لا تستغرق سوى ربع ساعة، إلا بعد ترتيبات دولية وتنسيق دولي.

وقال رامي الحمد الله رئيس الوزراء الفلسطيني "حجم التبادل التجاري بيننا وبين الأردن الشقيق هو 100 مليون دولار فقط وهذه العقبة سببها الاحتلال وفي الواقع هذا مبلغ قليل جدا." وذكر أن حجم التبادل التجاري مع اسرائيل يبلغ ثلاثة مليارات دولار.

وأعرب الحمدالله عن اعتقاده بأن إسرائيل تضع عراقيل أمام التجارة الفلسطينية مع الأردن لكي تضطر الفلسطينيين للاستيراد منها. وقال "هذه سياسة مخالفة لجميع المواثيق والقوانين الدولية."

وتسيطر إسرائيل على المعابر التي تربط الضفة الغربية مع العالم الخارجي والتي تمر كل الواردات والصادرات الفلسطينية عبرها وتقوم اسرائيل بتحصيل الضرائب عليها وتحولها إلى السلطة الفلسطينية بعد خصم ثلاثة في المائة من قيمتها عمولة على ذلك.

ورافق رئيس الوزراء الأردني في زياته إلى رام الله التي وصلها عبر طائرة مروحية عدد من الوزراء في حكومته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك