الكهرباء: تخفيف الأحمال «صفر».. واكتمال تشغيل 1000 ميجاوات جديدة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكهرباء: تخفيف الأحمال «صفر».. واكتمال تشغيل 1000 ميجاوات جديدة

الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب ــ عبدالعزيز صبرة:
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:40 ص | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:40 ص

أعلنت وزارة الكهرياء والطاقة، أمس، أنها لم تطبق سياسة تخفيف الأحمال، أمس الأول الاثنين، مشيرة الى أن تخفيف الأحمال كان «صفرا»، فى حين قال مصدر مسئول إن الوزارة لم تتلق أى قرار رسمى من مجلس الوزراء، بزيادة أى من شرائح استهلاك الكهرباء. كان رئيس الجمهورية المؤقت، المستشار عدلى منصور، أصدر قرارا برفع قيمة استهلاك الكهرباء على الشرائح العليا من الاستهلاك، ونشر القرار بالجريدة الرسمية الأحد الماضى. وأعلن وزير الكهرباء، د. محمد شاكر، فى بيان صحفى أن الوزارة بدأت إطلاق التيار بخطى ربط محطة شمال الجيزة،قدرة 2250 ميجاوات على الجهد 220 كيلوفولت بالشبكة الكهربائية القومية، لتفريغ القدرات المنتجة من المحطة بمراكز الأحمال، وذلك فى حصاد مزدوج يكلل اقتراب تشغيل 1000 ميجاوات.

وأضاف أنه تم مد هذين الخطين لربط محطة محولات أبوغالب الجديدة، على الجهد 220 كيلوفولت بمحطتى محولات السادات/ القاهرة جهد 500 كيلوفولت، كخطوة تمهيدية لربط محطة كهرباء شمال الجيزة بالشبكة الكهربائية القومية، ويعد الخطان ضمن ما يقرب من 44 ألف كيلو متر هى إجمالى اطوال شبكات النقل على الجهدين الفائق والعالى، التى تغطى أنحاء مصر لتفريغ كل القدرات الكهربائية المنتجة فى مراكز الأحمال.

وتعد محطة شمال الجيزة واحدة من مشروعات قطاع الكهرباء، التى يجرى العمل بها على قدم وساق للانتهاء من الدورة البسيطة بها وتشغيلها قبل صيف 2014 .

كما تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 لمواجهة التطور الكبير، فى معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأضاف شاكر أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة، دون استخدام وقود إضافى، مما يحقق وفرا فى الوقود ويحد من الانبعاثات.

ومن المنتظر انتهاء تنفيذ 4 وحدات غازية قبل صيف هذا العام، لتصل القدرات المولدة من المحطة إلى حوالى 1000 ميجاوات، حيث تم تشغيل الوحدتين الأولى والثانية فى فبراير الماضى، ومن المنتظر انتهاء الوحدتين الثالثة والرابعة خلال الشهر الحالى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك