كيري يقدم إقرارين للكونجرس بالتزام مصر بمعاهدة السلام تمهيدا لتسليم الأباتشي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيري يقدم إقرارين للكونجرس بالتزام مصر بمعاهدة السلام تمهيدا لتسليم الأباتشي

وزيرا خارجية مصر وأمريكا
وزيرا خارجية مصر وأمريكا
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 1:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 1:21 م

تلقى وزير الخارجية نبيل فهمي، اتصالا هاتفيًا، من جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، أبلغه فيه بأنه قال للكونجرس الأمريكي، إن «مصر مستمرة في الحفاظ على علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، بما في ذلك مواجهة التهديدات العابرة للحدود كالإرهاب وانتشار الأسلحة، وأن مصر تلتزم بتعهداتها إزاء معاهدة السلام (المصرية- الإسرائيلية)».

وأضاف كيري، أنه «سيتقدم خلال اليومين القادمين وقبيل زيارة فهمي إلى واشنطن بالإقرارين العامين الخاصين، بالتزام مصر بالعلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وبمعاهدة السلام مع إسرائيل إلى الكونجرس، وأنه تم اتخاذ قرار بتسليم الطائرات العشر الأباتشي المعلق توريدها منذ أكتوبر الماضي إلى مصر، بالإضافة إلى الطائرة التي تم صيانتها وأن عملية التسليم ستتم خلال بضعة أسابيع».

وتابع كيري، أن «مصر تظل وكما كانت على مدى العقود الماضية، شريكًا استراتيجيًا هامًا للولايات المتحدة» مشيرًا إلى أنه «لازال غير قادر على التحقق من أن مصر تخطو خطوات جادة نحو التحول الديمقراطي»، على حد قوله.

وطالب كيري، مصر بالوفاء بالتزاماتها نحو التحول الديمقراطي، بما في ذلك عبر تنظيم انتخابات عادلة ونزيهة وفي جو من الشفافية، وتخفيف القيود المفروضة علي حرية التعبير والتجمع وعلى وسائل الإعلام.

وتجدر الإشارة إلي أن البيان الأمريكي المشار إليه، يأتي بعد ثلاثة اتصالات هاتفية جرت بين وزير الخارجية نبيل فهمي، ونظيره الأمريكي جون كيري خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تم خلالها تناول العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما في ذلك برنامج المساعدات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك