أستاذ بجامعة طنطا: الوضع المائي لمصر «حرج للغاية».. ونحتاج توحيد رسالتنا للخارج - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ بجامعة طنطا: الوضع المائي لمصر «حرج للغاية».. ونحتاج توحيد رسالتنا للخارج

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي
الغربية- علاء شبل
نشر في: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 أبريل 2014 - 7:35 م

قالت الدكتورة باكيناز زيدان، مقرر المنتدى الدولي الأول، إن «الوضع المائي لمصر ليس حرجًا فحسب، ولكنه غاية في الحرج»، مشيرة إلى أن التحديات التي تواجه الأمن المائي المصري تحديات داخلية وخارجية.

وأضافت الدكتورة باكيناز، في مؤتمر أقيم بجامعة طنطا حول «الأمن المائي المصري بين الحقوق التاريخية والطموحات الإقليمية»، الأربعاء، أن التحديات الداخلية تتركز في عدم تحديد الشخص أو الجهة المسؤولة عن الأمن المائي المصري، حيث يتفرق دم الموضوع بين وزارات الري والخارجية والمجلس الأعلى لشئون النيل ومؤسسة الرئاسة.

وأوصى المؤتمر بضرورة سرعة خلق إرادة سياسية لوضع قضية الأمن المائي على قمة أولويات أجندة العمل الوطني، وتشكيل هيئة أو مجلس لشؤون الأمن المائي تضم كافة التخصصات ولها صلاحيات، بالإضافة إلى محاولة خلق رأي عام محلي واع بالقضية ومدافع عنها.

وفيما يرتبط بمواجهة التحديات الخارجية، طالب المؤتمر بتوحيد الرسالة المطلوب توجيهها للخارج وتدويل القضية عربيا وأفريقيا ودوليا، كمحاولة خلق رأي عام عالمي متعاطف مع القضية من خلال الإعلام والدبلوماسية والمؤتمرات العالمية، وإنشاء قناة إعلامية موجهة لدول حوض النيل باللغتين الإنجليزية والفرنسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك