أطباء: أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطباء: أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في مصر

ارشيفيه
ارشيفيه
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: السبت 23 أبريل 2016 - 2:07 م | آخر تحديث: السبت 23 أبريل 2016 - 2:08 م

والصحة توافق على طرح عقار « تيكاجريلور» لعلاج أزمات القلب خلال 30 دقيقة
قال د. سامح شاهين رئيس الجمعية المصرية للقلب وأستاذ القلب بجامعة عين شمس، إن أمراض القلب هي السبب الرئيسي المؤدي للوفاة لدى المصريين، وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف شاهين، خلال المؤتمر الصحفى الذي عقد مساء الجمعة، للإعلان عن إطلاق عقار « تيكاجريلور»، الذي وافقت وزارة الصحة على طرحه، أن أمراض شرايين القلب التاجي، وهي أكثر أمراض القلب شيوعا وهي مرتبطة بأمراض أخرى تتسبب في الإصابة بها، ومن أهمها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم المرتفع وهو أخطرهم، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل مرض السكري والتدخين والسمنة الناتجة عن الأكل الغير الصحي وقلة أو انعدام ممارسة الرياضة.

وأشار إلى أن الدهون والزيوت المهدرجة في الطعام، تزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب، لافتا إلى أن نسبة الوفيات في جلطات الشريان التاجي تبلغ 12% من مرضى انسداد الشرايين، ونصف هؤلاء يتوفوا في أول ساعة من الإصابة بالجلطة، ولذلك هي أخطر ساعة، وبالتالي لا بد من التوجه إلى المستشفى في حالة الإحساس بآلام في الصدر أو الاشتباه في جلطة فورا، ولا بد من الذهاب بسيارة إسعاف مجهزة وليس عربية عادية، لأنه يمكن أن يحدث توقف مفاجئ للقلب.

وناشد شاهين وزارة الصحة بالتعاون مع جمعية القلب المصرية لتحسين خدمة سيارات الإسعاف، بشكل أفضل ليصبح هناك مسعف مدرب على إجراء رسم قلب، وارساله بالمحمول إلى المستشفى للاستشارى لاتخاذ قرار أسرع، مضيفا أن يجب تحديد المستشفيات التي يجب الذهاب إليها لإنقاذ المريض بالتدخل السريع، مطالبا بحملة قومية لحماية مرضى القلب، وإلتفاف الدولة حولها كما حدث مع فيروس سي، خاصة وأن مرض القلب هو القاتل الأول للمصريين.

وأعلن محمد صبحي أستاذ امراض القلب كلية طب جامعة الإسكندرية، موافقة وزارة الصحة على طرح عقار جديد لعلاج النوبات القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة، وذلك عن طريق منع تكدس الصفائح الدموية، يتميز بمفعوله السريع الذي لا يتعدى 30 دقيقة، مما يساعد في التدخل السريع بعملية القسطرة القلبية لتوسعة الشريان لإنقاذ مرضى الأزمات القلبية خلال الساعة الأولى من الإصابة.

وقال إن دراسة «بليتو»، التي شملت 18 ألف و624 مريض لمدة عام أظهرت أن المرضى الذين تناولوا العقار الجديد، انخفضت الوفيات لديهم بنسبة ٢٢٪، كما انخفضت نسبة حدوث أزمة قلبية مرة أخرى إلى 18%، وأثبتت الدراسة أن نسبة انسداد الدعامات المستخدمة لتوسعة الشرايين بعد استخدام العقار الجديد انخفضت بنسبة 33% مقارنة بالعقاقير الأخرى مع اختلاف نوع الدعامات ومن بينها الدوائية.

وعن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالجلطة، أوضح صبحي، أنها تشمل الإحساس بالألم فى الصدر إذا استمر أكثر من ربع ساعة، وقد يأتى فى صورة الشعور بحجر ثقيل على الصدر، أو حرقان، والأفضل هو التعامل مع كل أنواع الآلام بجدية حتى لو كان خفيف، لأن الجلطة قد لا تؤدى إلى الوفاة، ولكنها قد تتلف جزء من عضلة القلب، ويترتب على ذلك أنخفاض معدل الحياة، والمعاناة من مضاعفات الجلطة، والتدخل مبكرا يجنب الوفاة أو الحياة بدون مضاعفات.

وقال خالد عاطف مدير الشركة المنتجة للعقار، إنه تم توفير عقار «تيكاجريلور» في مصر بسعر 345 جنيه، ويعد هذا السعر هو الأرخص عالميا حرصا علي توافر الدواء للقطاع الأكبر من المرض في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك