مصادر أمريكية: واشنطن تتطلع للحفاظ على «وحدة» و«استقرار» ليبيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر أمريكية: واشنطن تتطلع للحفاظ على «وحدة» و«استقرار» ليبيا

كتبت ــ مروة محمد:
نشر في: الأحد 23 أبريل 2017 - 9:34 م | آخر تحديث: الأحد 23 أبريل 2017 - 9:34 م

لقاء «مثمر» بين السويلحى وعقيلة صالح فى روما.. وألفانو: السراج وحفتر يجب أن يشاركا فى الحوار السياسى
قالت مصادر أمريكية فى البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «لا يعتقد أن لواشنطن دورا استثنائيا فى حل نزاعات العالم»، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تشارك إيطاليا رؤية الحفاظ على «وحدة» و«استقرار» ليبيا.
وأضافت المصادر الأمريكية لوكالة «أنسا» الإيطالية: «الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع ليبيا والشركاء الدوليين من بينهم إيطاليا وذلك للمساعدة فى استقرار هذا البلد»، مؤكدة أن واشنطن ساعدت القوات الليبية فى إبعاد تنظيم «داعش» الإرهابى عن مدينة سرت الساحلية، كما أنها ستواصل محاربة الإرهاب فى ليبيا وفى أماكن أخرى.
وتابعت المصادر: «الشعب الليبى ينبغى أن يقود عملية المصالحة السياسية فى البلاد»، مشيرة إلى أن «الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع ليبيا والشركاء الدوليين لتسوية النزاع وتحقيق الاستقرار فى هذا البلد».
من ناحية أخرى، استضافت العاصمة الإيطالية روما، أمس، اجتماعا بين رئيس البرلمان المعترف به دوليا، المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، عبدالرحمن السويحلى.
بدورها، وصفت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية، اليوم، هذا اللقاء بـ«المثمر» قائلة أنه سيساهم بالطبع فى ايجاد حل سياسى للأزمة الليبية، مشيرة إلى أن اجتماع روما هذا وضع مؤسستين مهمتين إحداهما تساند قائد الجيش الليبى المشير خليفة حفتر فى ليبيا والأخرى تساند حكومة الوفاق المعترف بها دوليا وجها لوجه.
من جانبه، قال وزير الخارجية الإيطالى، أنجلينو ألفانو: إن «روما تقوم بعمل رصين من وجهة النظر الدبلوماسية لدعم الحوار بين الليبيين على جميع المستويات»، مشيرا إلى أن «حفتر والسراج هما أكثر الفاعلين فى ليبيا ويجب أن يشاركا فى الحوار السياسى».
وحول الدور الأمريكى فى ليبيا، أضاف ألفانو فى مقابلة مع وكالة «أكى» الإيطالية: «أعتقد أن واشنطن مهتمة بعملية استقرار ليبيا.. قمنا بمشاورات مع الولايات المتحدة خلال الأشهر الأخيرة حول ليبيا»، مشيرا إلى أن «واشنطن تقدر الدور الإيطالى فى ليبيا ودورها فى التنسيق الدولى فى هذا الشأن».
وبسؤاله عن الدور الروسى فى ليبيا، قال ألفانو: «موسكو تلعب دورا مهما فى إرساء الاستقرار فى منطقة المتوسط كما أنها تتبع المسار المؤسسى الصحيح فى التعامل مع الأزمة الليبية جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولى»، مضيفا: «موسكو تعترف بشرعية المؤسسات الليبية وتتواصل مع الأطراف المختلفة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك