انتصار عبدالفتاح: شارع المعز يتحول إلى ملتقى دولى للفنون - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتصار عبدالفتاح: شارع المعز يتحول إلى ملتقى دولى للفنون

مهرجان الطبول 2017- شارع المعز تصوير احمد عبد الفتاح
مهرجان الطبول 2017- شارع المعز تصوير احمد عبد الفتاح
كتب ــ محمود مصطفى:
نشر في: الأحد 23 أبريل 2017 - 10:03 م | آخر تحديث: الأحد 23 أبريل 2017 - 10:03 م
أعلن الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية عن انطلاق المشروع القومى والدولى لتحويل شارع المعز إلى ملتقى دولى للفنون، وقال ان الفكرة تحولت إلى حقيقة فى 21 ابريل الجارى، وذلك من خلال احتضان اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وليتم تدشين هذا المشروع القومى الكبير.

واضاف بأن الفكرة والحلم بإحياء فنون القاهرة التاريخية عبر مشروع قومى بدأ لديه منذ عام 2008، تقدم بها لوزارة الثقافة عام 2011، ثم إلى وزارتى التخطيط والسياحة، وبالفعل تم تكوين مجموعات عمل من وزارة التخطيط والآثار لرصد الشارع الاعظم، ووضع رؤية متكاملة مدعمة بالخرائط التوضيحية للمشروع القومى.
وأكد عبدالفتاح أن المشروع يهدف إلى تحويل شارع المعز «الشارع الاعظم» إلى سوق وملتقى دولى للتراث يقوم على إحياء فنون القاهرة التاريخية واستحضار مظاهر الاحتفالات والمواكب الشعبية التى كانت تمر فيه.. وموكب المحمل.. وموكب السلطان.. وموكب القاضى.. وموكب شجرة الدر.. وموكب الاحتفال بليلة الرؤية.. ومواكب الاحتفالات برأس السنة الهجرية وكذلك الاحتفالات بعدد من المناسبات القبطية.. وغيرها برؤية فنية جديدة تبرز تفرد معمار وعبقرية الشارع الاعظم والذى يتفاعل مع المخزون الثقافى والحضارى لوجدان شعب مصر.
وواصل إنتصار: المشروع يهدف أيضا إلى ربط شارع المعز بالمدن التاريخية من مختلف ثقافات العالم «حوار الأمكنة» واحتضان شارع المعز تراث المدن القديمة فى أنحاء العالم من خلال احتفالات دولية على مدار العام وتشجيعا ايضا لبناء الفنادق التاريخية بمنظور جديد يجعل السائح يعيش حقبة زمنية فريدة من نوعها مع وضع خطة لإعداد برامج ثقافية وسياحية لتسويق القاهرة التاريخية كمقصد متكامل للسياحة الثقافية والتاريخية.
جاءت تصريحات انتصار عبدالفتاح بعد النجاح الذى حققه كرنفال الطبول، والذى اقيم ضمن فعاليات الدورة الخامس للمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية، حيث شهد شارع المعز.
مليونية فنية استقبل خلالها أكبر تجمع فنى فى تاريخة، وذلك خلال الكرنفال الذى اقيم مساء الجمعة الماضى، وشاركة أكثر من 30 فرقة تمثل مختلف ثقافات العالم فى عزف مقطوعة بعنوان «رسالة سلام للعالم» واحتشد حوله الجماهير المصرية والأجنبية على جانبى الشارع العريق.
وكانت مسيرة فرق الطبول قد بدأت من بوابة الفتوح واتجهت إلى مجموعة السلطان قلاوون وامتزجت فيها موسيقات وإيقاعات الشعوب المختلفة، وتتقدمهم مصر بفرقها المتميزة، ومنها فرقة حلايب وشلاتين والوادى الجديد ومرسى مطروح، بالإضافة إلى باقى الفرق من تتارستان والإكوادور ونيجيريا والصين وغينيا وموريشيوس والسنغال واليونان وكوت ديفوار وسيريلانكا وغيرهم، وحرصت الفرق على الظهور فى الكرنفال بملابسهم التقليدية والتراثية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك