الإثنين 20 أغسطس 2018 2:43 م القاهرة القاهرة 36.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

«التموين»: مسح شامل لكل المحافظات لحصر الفرص الاستثمارية

كتبت- وفاء فايز
نشر فى : الإثنين 23 أبريل 2018 - 3:12 م | آخر تحديث : الإثنين 23 أبريل 2018 - 3:12 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد وزير التموين للاستثمار، إن الجهاز يجري مسحًا شاملًا لكل المحافظات التي تفتقر للفرص الاستثمارية كالمنافذ والسلاسل التجارية.

وأضاف «عشماوي»، خلال مؤتمر «التطوير العقاري بين الواقع والمأمول»، الذي نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم الإثنين، أن من أهداف الجهاز تحقيق توافق بين مطالب المستثمر واحتياجات المحافظة.

وأوضح أن أهداف جهاز تنمية التجارة الداخلية تصب في توفير الاستثمارات بالتجارة الداخلية من خلال 5 أنماط، منها التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية التي تخدم المحافظات، وإنشاء أسواق جملة ومراكز تجارية والسلاسل التجارية ومنافذ خاصة بالتوزيع.

ودعا المطورين العقاريين بضرورة وضع التجارة ضمن أولوياتهم خلال الفترة المقبلة، موضحا أن السوق المصري واعد ويحتاج لضخ استثمارات ضخمة في هذا القطاع الحيوي، الذي يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

وذكر أن وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، تُعد الجهة الوحيدة التي تطرح فرصًا استثمارية بنظام حق الانتفاع تصل إلى 75 عامًا، فضلا عن تحكمها في عدد من المراكز والمناطق اللوجيستية مراكز تجارية وأسواق تجارية، بالإضافة إلى منافذ وسلاسل بيع.

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الدكتور علي المصيلحي، بالتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية وتوفير الأراضي المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية، وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار.

وتابع أن هناك خريطة للفرص الاستثمارية المستهدفة في المحافظات لتنفيذها خلال 3 سنوات مقبلة لتحديد منطقتين لوجستين، و2 سوق تجاري في كل محافظة، و10 مراكز تجارية بمساحات مختلفة.

وأضاف أن جهاز تنمية التجارة الداخلية يسعى لرفع كفاءة الأسواق والمناطق اللوجيستية، وزيادة إجمالي الناتج القومي للتجارة الداخلية من 17% لـ21% خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الجهاز يسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضي بالتنسيق مع المحافظين؛ لتكون جاهزة لإنشاء هذه المشروعات الكبرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك