«النواب» يناقش نقص الأسمدة والحفاظ على المنابر الأثرية في بيانات عاجلة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النواب» يناقش نقص الأسمدة والحفاظ على المنابر الأثرية في بيانات عاجلة

مجلس النواب - ارشيفية
مجلس النواب - ارشيفية
كتب - صفاء عصام الدين وإسماعيل الأشول:
نشر في: الإثنين 23 أبريل 2018 - 1:11 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أبريل 2018 - 1:11 م

ألقى أعضاء مجلس النواب برئاسة علي عبدالعال في الجلسة العامة، اليوم، عددا من البيانات العاجلة.

ووجه النائب إسماعيل نصر الدين، بيانا عاجلا لرئيس الوزراء ووزير الزراعة؛ بشأن نقص السماد، وقال: «المزارعون مش لاقيين سماد.. بيجيبوا أردأ النوعيات في قنا ودشنا والوقف. فيه أسمدة عالية مثل طلخا حارمين منطقة الصعيد منها. وتكلمنا مع الوزير في لجنة الزراعة وأطالب رئيس الوزراء بالتدخل مع وزير الزراعة لإرسال الكمية المطلوبة من السماد، لأن القصب يحتاج سماد أبو قير وطلخا عالية الجودة».

وكان موضوع السماد حاضرا في بيان عاجل آخر ألقاه النائب عبدالحميد الدمرداش، الذي انتقد عدم دعم الدولة للبوتاسيوم والفوسفات، وقال: «رأيي يتم تحرير السماد بالكامل ودعم الفلاح الصغير الأقل من 5 أفدنة أو 10 أفدنة، طالما يوجد سعرين لأي حاجة ستحدث انحرافات».

من جهته، ألقى النائب أسامة العبد بيانا عاجلا موجه لرئيس مجلس الوزراء؛ بشأن المقتنيات الأثرية، وقال: «انتهز وجود وزير الآثار للحديث، في يوم الجمعة الماضي الأهرام نشرت نقل 55 منبرا من المساجد الأثرية وبعض المقتنيات الموجودة فيها، بحجة أنها تٌسرق من هذه المساجد». وتسائل عن مدى مصداقية الخبر وكيفية النقل وكيفية الحفاظ على المنابر.

وعقب وزير الآثار خالد العناني قائلا، إن الآثار المنقولة في مساجد مصر كلها غير مسجلة، نصحى من النوم نكتشف سرقات، في منبر كامل تم سرقته في 2009، ومعظم المساجد تحت ولاية وزارة الأوقاف، وبها كنوز لا تقدر بثمن. وأضاف: «اتخذنا قرارا بسحب المقتنيات الأثرية ووضع بدائل لها، وسجلنا 55 منبرا باعتبارها آثار»، واستطرد: «سننقل المشكاوات والآثار الصغيرة ونضع مكانها بدائل بنفس قيمتها».

وفيما يتعلق بالنقل، قال «العناني»: «لن يتم نقل منبر إلا في حالة الضرورة القصوى مثل أن يكون المنبر مهدد، ولن ننقل منابر بشكل جماعي، لن يتم نقلها إلا في الضرورة القصوى التي تهدد أمن وسلامة المنشأ».

من جهته، ألقى النائب عمر حمروش البيان العاجل بخصوص استثناء مدينة إيتاي البارود البحيرة من قيود المباني حتى يتمكن أصحاب هذه المباني من توصيل المرافق للأدوار العليا.

وقال النائب سمير رشاد في بيانه: «أغلب المصالح العامة والمشاريع العامة متوقفة في سمالوط الصرف الصحي ومحطة قطار السكة الحديد بعد ما اشتغلوا فيها توقفت»، مشيرا إلى أن مستشفى سمالوط العام تم تنفيذ أغلبها ومتوقفة، و«المسؤولين قالوا مفيش فلوس»، مضيفا: «الرجاء سرعة الانتهاء من المشروعات المتوقفة في سمالوط.. صرف صحي ومستشفى ومحطة».

وقال أحمد شمردل، إن العمالة المؤقتة في مركز مطاي التابعة لوزارة الصحة، بالسركي واليومية والتعاقد، ولم يتم صرف رواتبهم منذ 3 شهور، و«داخلين على شهر رمضان وكل الناس محتاجة». وتابع: «مش عارفين ندخل دايرتنا، ويتم اتهامنا بأننا عملنا قانون للوزراء.. بيقبضوا 100 جنيه مش محصلة حاجة ساقعة بيشربها الوزير في مصيف».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك